بعد دول عربية وإسلامية... واشنطن تفكر بحظر «الإلكترونيات» من أوروبا

ذكرت وسائل إعلامية بريطانية، اليوم (الثلاثاء)، أن الحكومة الأميركية تبحث إمكانية حظر أجهزة الكومبيوتر المحمول (لابتوب)، والأجهزة الإلكترونية المماثلة، داخل مقصورات بعض رحلات الطيران المقبلة من أوروبا، وتمديد الحظر المفروض على المطارات في ثماني دول بالشرق الأوسط.
ونقلت صحيفة «الغارديان» عن مسؤولين بريطانيين القول، إن السلطات الأميركية «تبحث تمديد الحظر» إلى مطارات في أوروبا، ومن المحتمل أن تشمل مطارات بريطانية.
وكشفت صحيفة «ذا تايمز»، نقلاً عن مصدر لم تكشف اسمه، أن الحكومة البريطانية «مستعدة لقيام واشنطن بتمديد قيودها الأمنية على رحلات مقبلة من أوروبا»، مشيرة إلى أنه «تم وضع قادة الأمن البريطانيين في حالة تأهب بشأن اعتزام الولايات المتحدة فرض الحظر الخاص بأجهزة الكومبيوتر المحمول على رحلات مقبلة من بعض مناطق في أوروبا، وهو إجراء من الممكن تطبيقه خلال أسابيع».
وكانت الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي حظر حمل الأجهزة الإلكترونية الكبرى داخل مقصورات الرحلات الجوية المباشرة من 10 مطارات في تركيا ولبنان والأردن ومصر والكويت والسعودية وقطر والمغرب.
ونقلت صحيفة «ذا تايمز» عن مسؤول أميركي لم تسمه قوله إن إجراء تمديد الحظر «ليس ببعيد»، في إشارة إلى القرار السابق الذي حظر دخول مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة (اليمن والسودان وسوريا والصومال وليبيا وإيران) إلى الولايات المتحدة.