تجدد التوتر بين تركيا واليونان في الجزر المتنازع عليها في بحر إيجة

تجدد التوتر بين تركيا واليونان على خلفية زيارة قام بها وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس، إلى جزيرة أغاثونيسي المتنازع عليها في بحر إيجة، ووصف وزير الدفاع التركي فكري إيشيك الزيارة بـ«الاستعراضية»، قائلاً إن بلاده لن ترد بالمثل.
وعلق إيشيك في تصريحات للصحافيين بأنقرة على زيارة نظيره اليوناني للجزيرة منذ أيام، قائلاً إن تركيا «لا تكترث بهذه الاستعراضات، ولن تقوم باستعراضات على غرارها. ووزير الدفاع اليوناني وبلاده يدركون جيداً أن تركيا لا تخضع لسياسة الأمر الواقع».
وتتنازع اليونان وتركيا، العضوان في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، السيادة على عدد من الجزر في بحر إيجة، وكادت الأمور تصل بين البلدين عام 1996 إلى حد اندلاع حرب.
ولفت إيشيك الذي كان يتحدث في حفل استقبال أقامه رئيس البرلمان التركي الليلة قبل الماضية إلى أن زيارة كامينوس للجزيرة عبر مروحية حط بها هناك قبل أيام، تعتبر بمثابة لعب على وتر الرأي العام الداخلي في اليونان.
وفيما إذا كان يوجد حوار بين البلدين في هذا الشأن من عدمه، أوضح إيشيك أنه يوجد حوار على المستوى العسكري. وكانت الحرب الكلامية بين أنقرة وأثينا اشتعلت على خلفية زيارة رئيس الأركان التركي، خلوصي أكار، لجزيرة كاراك في بحر إيجة في يناير (كانون الثاني) الماضي، اعتبرتها اليونان استعراضاً للقوة من جانب تركيا.
وقال وزيرا الخارجية والدفاع اليونانيان، نيكوس كوتزياس وبانوس كامينوس، إن رئيس الأركان التركي ليس بمقدوره الذهاب إلى كارداك حتى ولو أراد ذلك. ورد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن بلاده لا تدخل في سباقات ولا تستعرض قوتها وأن تلك العقليات تعلم ما قد يفعله الجنود الأتراك عندما يقتضي الأمر، واصفاً وزير الدفاع اليوناني بـ«الطفل الوقح» الذي يعبث في العلاقات بين البلدين. وأكد أن المسؤولين الأتراك من حقهم أن يزوروا الجزيرة وقتما شاءوا، وأن تركيا يمكنها أن تحتل جزيرة إيميا، وهي إحدى الجزر المتنازع عليها.
وعاد وزير الخارجية اليوناني ليرد بدوره، قائلاً إن أثينا تعتبر القانون الدولي سلاحاً أساسياً لحل الخلافات، لكنه شدد مع ذلك على أن بلاده تتوفر لديها، فضلاً عن الدبلوماسية، آليات أخرى. مضيفاً: «لسنا سوريا التي تم تدميرها، ولسنا العراق الغارق في الفوضى، إن تركيا تخطئ إذا اعتبرت أن القدرات الدفاعية لليونان ضعيفة بسبب الأزمة الاقتصادية... المشكلات في اقتصادنا زادت من اهتمامنا بأمن وسيادة بلادنا مقارنة بما كان سابقاً».
في سياق موازٍ، كانت القنصلية التركية في مدينة سلانيك، ثاني أكبر المدن اليونانية، تعرضت الأحد لهجوم بالزجاجات الحارقة من قِبل ملثمين استهدفا عناصر الشرطة القائمين على حراسة مبنى القنصلية. ولم يسفر الهجوم عن قتلى أو جرحى، واقتصرت الأضرار على خسائر مادية بسيطة.
على صعيد آخر، اقتربت سفينة «بربروس خيرالدين باشا» التركية من سواحل قبرص لإجراء عمليات بحث بدعم من سفينة «عروج رئيس» عن النفط والغاز، في خطوة قد تزيد من حدة التوتر مع اليونان.
وبحسب مصادر تركية، فإن أعمال التنقيب والبحث عن النفط والغاز الطبيعي ستشمل سواحل جمهورية شمال قبرص التركية. وكان وزير الطاقة التركي، برات ألبيرق، قد كشف في وقت سابق أن الحكومة التركية ستطلق عمليات تنقيب في مياه البحرين الأسود والمتوسط بواسطة تقنيات المسح السيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد، وذلك عبر استخدام سفينتين مزوّدتين بتلك التقنيات. وأوضح أن بلاده دخلت مرحلة جديدة ستشهد تغييرات واستثمارات وخطوات هامة في قطاع الطاقة. ولفت إلى وجود أكثر من 60 في المائة من إجمالي النفط والغاز الطبيعي العالمي في مناطق قريبة من تركيا.