معارك ريف الرقة تشتد و«داعش» يعزز الجبهات بـ900 مقاتل

تدور معارك بالقرب من مدينة الطبقة ومطارها العسكري في ريف الرقة الغربي في شمال سوريا منذ أمس الثلاثاء إثر هجمات مضادة لتنظيم داعش على مواقع تقدم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، والتي تستعد لمهاجمة مدينة الرقة التي تعتبر المعقل الرئيسي لـ«التنظيم»، الذي سحب نحو 900 مقاتل منها ليعزز بهم جبهات ريف المدينة.
وتندرج السيطرة على مدينة الطبقة وسد الفرات المحاذي لها في إطار حملة «غضب الفرات» التي بدأتها قوات سوريا الديمقراطية (تحالف فصائل عربية وكردية) في نوفمبر (تشرين الثاني) لطرد تنظيم داعش من مدينة الرقة.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة «الصحافة الفرنسية» إن «داعش» شن هجمات مضادة ضد قوات سوريا الديمقراطية لاستنزافها في محيط مطار الطبقة العسكري، ومدينة الطبقة المجاورة التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم، فيما تسعى قوات سوريا الديمقراطية إلى «تثبيت نقاط وجودها حول المطار العسكري لتحصينه» بعد يومين على طرد التنظيم منه.
وبدأ «داعش» هجومه بإرسال سيارة مفخخة مستهدفة قوات سوريا الديمقراطية المتمركزة بالقرب من المطار، بحسب ما أفاد الذراع الإعلامي للتحالف. واندلعت اشتباكات عنيفة، إلا أن قوات سوريا الديمقراطية صدت الهجوم وتمكنت من مصادرة ذخيرة ومستودعات صواريخ تابعة لتنظيم داعش، بحسب صور نشرتها تلك القوات.
وتعد مدينة الطبقة على الضفاف الجنوبية لنهر الفرات أحد معاقل التنظيم ومقراً لأبرز قادته، وهي تبعد نحو 50 كيلومتراً غرب مدينة الرقة. وبالإضافة إلى مدينة الطبقة، تسعى قوات سوريا الديمقراطية حالياً إلى طرد «التنظيم» من سد الفرات، أكبر سد في سوريا ويعرف أيضاً بـ«سد الطبقة».
ودارت خلال الأيام الماضية اشتباكات عند المدخل الشمالي لسد الفرات تمكنت قوات سوريا الديمقراطية إثرها من دخول مجمع السد من مدخله الشمالي، وهو مجمع مترامي الأطراف، من دون أن تتقدم أكثر. ولا يزال جسم السد بحد ذاته والجزء الأكبر من المجمع تحت سيطرة «داعش».
ومنذ بدء عملية الرقة، تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من إحراز تقدم نحو المدينة وقطعت طرق الإمداد الرئيسية لـلمتطرفين كافة من الجهات الشمالية والغربية والشرقية. وتوجد قوات سوريا الديمقراطية على بعد 26 كيلومتراً شمال الرقة و18 كيلومتراً شرقها و29 كيلومتراً غربها، أما أقرب نقطة لها منه فتقع على بعد ثمانية كيلومترات شمال شرقي المدينة.
ولم يبق أمام «داعش» سوى ريف المحافظة الجنوبي وغالبيته منطقة صحراوية. كما لا يمكنهم الفرار جنوباً إلا عبر قطع نهر الفرات بالزوارق من مدينة الرقة التي تقع على ضفته الشمالية.
وأفاد المرصد عن إرسال التنظيم تعزيزات عبارة عن «نحو 900 مقاتل» من مدينة الرقة إلى جبهات القتال حولها.
وبحسب عبد الرحمن، تدور حالياً معارك على كل الجبهات المحيطة بالمدينة غالبيتها نتيجة هجمات مضادة للتنظيم. وتترافق المعارك مع غارات «لا تتوقف» للتحالف الدولي.