الحكومة الأسترالية تنفذ خطة لمواجهة آثار الإعصار «ديبي»

صرح رئيس الوزراء الأسترالي، مالكوم تيرنبول، بأن الأوضاع في المنطقة التي ضربها الإعصار ديبي «تتدهور بشكل سريع»، وأن الحكومة الاتحادية شرعت في تنفيذ خطة لمواجهة الكوارث.
وأبلغ تيرنبول البرلمان في كانبرا اليوم (الثلاثاء) بأن قوة الدفاع الأسترالية شكلت قوة عمل مشتركة لمواجهة هذا الوضع.
وتم نشر آلاف الأشخاص أو وضعهم على أهبة الاستعداد لمساعدة المناطق المتضررة، بحسب تيرنبول.
وقال وزير العدل الأسترالي، مايكل كينان، للبرلمان، إن خطة الاستجابة للكوارث ستسمح بتتبع سريع لطلبات الحصول على مساعدات غير مالية من الحكومة الأسترالية.
ودعت السلطات الأسترالية نحو 30 ألف شخص إلى مغادرة منتجعات سياحية في جزر وِيتْسَانْدِيْزْ المتفرِّقة على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد في مسعى وقائي من تداعيات الإعصار «ديبي» الذي يضرب المنطقة برياح هوجاء فاقت سرعتها 220 كيلومتراً في الساعة وأمطار شديدة الغزارة.
أحد الموجودين في المنطقة يُعبِّر عن قلقه قائلاً: «أعتقد أن الأسوأ مقبل، حتى أصدقك القول، وذلك عندما يتوجه الإعصار شمالاً… سوف نتضرر».
قرار السلطات بالإخلاء يأتي بسبب توقُّع ارتفاع شدة الإعصار خلال الساعات المقبلة عندما يصل الأرض اليابسة، فيما أكدتْ التقارير الرسمية بداية تضرر المساكن والهياكل العامة من الإعصار الذي يقتلع الأسقف ويُحطِّم المنشآت، ويقطع الكهرباء عن 23 ألف شخص حتى الآن ويجعل الخروج من البيوت مغامرة خطيرة.
القوات المسلَّحة الأسترالية وُضعت في حالة التأهب تحسباً للطوارئ التي قد تنجم عن اشتداد قوة الإعصار وتفاقم أضراره، وأغلقتْ عدة موانئ ومطارات ومناجم مؤقتاً.
إعصار «ديبي» اعتُبِر الأقوى في هذا الإقليم منذ عام 2011.