قمة مصرية ـ بحرينية لتنسيق المواقف

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسي آل خليفة جلسة مباحثات بقصر الاتحادية في القاهرة، أمس، تناولت سبل دعم العلاقات وتوسيع التعاون بين مصر والبحرين في مختلف المجالات، إلى جانب تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، عشية انعقاد القمة العربية الـ28 بالأردن، والتي تنطلق غداً (الأربعاء).
وكان الرئيس السيسي قد استقبل العاهل البحريني، مساء أمس، في مطار القاهرة، في زيارة لمصر تستغرق يومين. حيث أجريت مراسم استقبال رسمية فور وصوله إلى قصر الاتحادية، استعرض خلالها الزعيمان حرس الشرف، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين، فيما أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لضيف مصر، وصافح الزعيمان، عقب ذلك، وفدي كلا البلدين.
وعقب مراسم الاستقبال عقدت جلسة مباحثات مشتركة بين الزعيمين تتناول سبل التعاون الثنائي بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية وآخر المستجدات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة. وتأتي الزيارة في إطار تنسيق المواقف المصرية البحرينية في مختلف قضايا المنطقة.
وكانت مصر قد أدانت في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس ما اعتبرته «محاولات رامية لزعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين». وذلك على ضوء قيام وزارة الداخلية البحرينية بالإعلان عن القبض على خلية إرهابية خططت وشرعت في تنفيذ عدد من الأعمال الإرهابية استهدفت اغتيال شخصيات هامة بالدولة، وقتل عدد من رجال الأمن البحريني بالإضافة إلى مهاجمة عدة أهداف حيوية في المملكة.
وعبر البيان عن «تضامن مصر الكامل ووقوفها مع مملكة البحرين في مواجهة الإرهاب والتطرف الذي يستهدف زعزعة استقرارها، ودعمها لكافة ما تتخذه البحرين من إجراءات لوأد مخططات التنظيمات والخلايا الإرهابية حماية لأمنها وحفاظا على سلامة مواطنيها».
وجدد البيان التأكيد على موقف مصر القائم على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لمكافحة ظاهرة الإرهاب التي تتنافى مع كافة المبادئ والقيم الإنسانية، وشدد على أهمية إيجاد رؤية شاملة لوقف انتشار الإرهاب، والحد من قدرته على جذب عناصر جديدة وتجفيف منابع تمويله.