حكايات الآباء للأطفال عبر الواقع الافتراضي ومرايا ذكية لتقييم صحة البشرة

تزاحم نحو نصف مليون إنسان في وسط مدينة أوستين بولاية تكساس الأميركية لحضور مهرجان «الجنوب والجنوب الغربي» (SXS W) الفني الذي يقدم موسيقى وأفلاماً ونشاطات اجتماعية إضافة إلى التكنولوجيا. وقد عرضت نماذج من المنتجات والخدمات تتعلق بالتكنولوجيا وتشمل عروضاً للواقع الافتراضي والنظارات المستخدمة في مشاهدتها وكذلك الدردشة التفاعلية، والروبوتات، وإنترنت الأشياء وأجهزة «إنترنت الأشياء».
* حكايات وتحليقات افتراضية
* حكايات ما قبل النوم بالواقع الافتراضي. بترشيحها لـ«جائزة التفاعل الإبداعي»، تعتبر قصص قبل النوم المستمدة من الواقع الافتراضي أول قصص يُجرى تبادلها عبر الواقع الافتراضي بين الآباء وأبنائهم، إذ إن الآباء المشغولين، وخصوصاً هؤلاء الذين يسافرون كثيراً لكسب قوتهم، لا يوجدون كثيراً بالقرب من أطفالهم الصغار. ولذلك فإن جهازاً متعدد اللاعبين يحكي القصص والمغامرات يربط الأب أو الأم مع الطفل في حيّز افتراضي واحد، وفي الوقت نفسه، حتى وإن كانا جسدياً في مكانين مختلفين. وفي هذا التطبيق، يستطيع الآباء والأبناء قراءة القصص معاً والتحدث واستكشاف العوالم الثلاثة وما بهم من مخلوقات غريبة بزاوية 360 درجة.
يضع الوالدان نظارات «سامسونغ» للواقع الافتراضي، فيما يضع الطفل نظارة «غوغل كاردبورد» (المزينة بأحد 3 وجوه لشخصيات مختلفة) قبل الانطلاق في رحلة سحرية. لكن هذا المنتج لم يعرض للبيع على نطاق تجاري واسع بعد.
* طيران الواقع الافتراضي. «ريف تي في آر» (RIFF.TVR) من «آي ماكس» يقدم خبرة الموسيقى الحالمة، وهي تجربة جديدة بتوظيف نظام «إتش تي سي فايف»، فهذا الجهاز يجعل الناس تعزف الموسيقى بشكل فعلي مثل العزف على الغيتار أو الطبل أو ربما استخدام ميكروفون تخيلي لتسجيل أغانٍ. وهذا الجهاز يساعد المستخدمين على صنع وتبادل موسيقى واقع افتراضي أصلية باستخدام هذا العالم الذي أوجده الكومبيوتر. وعندما سينتشر الجهاز خلال شهور معدودة، تقول شركة «إي إم إي إكس» إنها سوف تقدم أيضاً أشكالاً متنوعة للألعاب التفاعلية من خلال عدد من البرامج (والألعاب الصغيرة) وأدوات التعديل مثل الزي، والإضاءة، وخيارات الكاميرا، وذلك لإنتاج مقاطع مصورة ثنائية الأبعاد أو 360 درجة.
هناك أيضاً «بيردلي» (Birdly) وهو تطبيق لمحاكاة الطيران لكامل الجسم تقدمه شركة «إس إكس إس دبليو» الذي يجعل المستخدمين يشعرون كأنهم يحلقون فوق مدن في «أوكلوس ريفت» ويشعرون بالحركة والرياح وكل المؤثرات وردود الأفعال.
ولكي لا يتفوق عليه أحد، يستطيع جمهور الحاضرين المشاركة في رحلة واقع افتراضي آخر تحاكي الطيران فوق مدينة، لكن هذه المرة باستخدام صور بدرجة وضوح فوق عالية «8 كيه»، ولا تتطلب سماعات أو نظارات عرض. وعوضاً عن ذلك، سيشاهد المستخدمون شاشة نصف دائرية وسماعات في جو يجعل المستخدم، أو ربما المستخدمين، يشعران أنهما يطيران فوق طوكيو في رحلة تستغرق 5 دقائق. التطبيق من إنتاج شركة «إن إتش كي إنتربريس» وشركة «إن إتش كي ميديال تكنولوجي»، وتطبيق «8 كي في آر» معروض بمركز أوستن للمؤتمرات.
* مرايا وأقلام ذكية
* مرآة لصحة البشرة. الفائز «بجائزة سي إي إس للإبداع» متاح للتجربة بمعرض «إس دبليو إس دبليو» هذا العام كان جهاز «هاي ميرور» (HiMirror) الذي يعد أول «مرآة ذكية» في العالم، حيث تعطي تقييماً عن الجمال والصحة عن طريق تحليل الوجه. ببساطة قم بتحريك يدك أمام المرآة أو استخدم أداة التحكم في الصوت، وبفضل الكاميرا وخاصية معالجة الصورة، ستتسلم تحليلاً للبشرة وتعليقاً على التجاعيد والخطوط الموجودة على الوجه، والدوائر الحمراء والبقع والبثور.
ووفقاً لنوع البشرة، فإن «هاي ميرور» تعرض دروساً تعليمية من موقع «يوتيوب» على المرآة نفسها. والنصيحة تعتمد أيضاً على تطور بشرتك مع مرور الوقت والزمن، وستعرض عليك صوراً تخيلية لشكل بشرتك في المستقبل. فبالإضافة إلى الطراز الأساسي من «هاي ميرور» المعروض بسعر 189 دولاراً، هناك أيضاً «هاي ميرور بلاس» بسعر 259 دولاراً، التي تتمتع بخاصية إضاءة صمامات «ليد» التي تحاكي مختلف البيئات، مثل بيئة الشمس في الأماكن المفتوحة، والمكاتب المغلقة، والمطاعم، والسوبر ماركت وغيرها، وذلك لتساعدك في ضبط المكياج الملائم للمناسبة. وطراز «بلاس» أيضاً يضيف مزيداً من الصور المختزنة (مزيد من الصور لمزيد من المستخدمين) واتصالاً أسرع عبر «واي فاي».
* قلم مجسم. مرشح آخر لجائزة «التفاعل الإبداعي» وهو جهاز «3 دي دودلر برو» (3Doodler PRO) بسعر 249 دولاراً. الجهاز يساعد في إطلاق العنان لخيالك لعمل تصميمات إبداعية. الجهاز هو قلم بمقدوره الكتابة في مساحة ثلاثية الأبعاد، مما يتيح لك رسم صور ثلاثية الأبعاد. الجهاز يعتبر أول قلم احترافي ثلاثي الأبعاد في العالم، وهو يعتبر مثالياً للمهندسين المعماريين والمصممين والفنانين والمخترعين. الجهاز متاح مع بعض الكماليات؛ منها بطارية محمولة، و100 ورق بلاستيكية للكتابة.