ارتفاع عدد معتقلي {اعتداء البرلمان البريطاني} إلى 9 في لندن وبرمنغهام

واصلت الشرطة البريطانية التحقيقات، أمس، على خلفية الاعتداء الإرهابي الذي وقع بالقرب من برلمان وستمنستر بقلب العاصمة لندن الأربعاء.
وتم اعتقال 9 أشخاص من لندن وبرمنغهام، ويتم التحقيق معهم لمعرفة ما إذا كان منفذ الهجوم تصرف بمفرده أم أن هناك شركاء له في العملية التي تبناها تنظيم «داعش». وأفادت الشرطة البريطانية أمس باعتقال شخصين آخرين يضافان للسبعة الآخرين الذين تم توقيفهم من قبل، خلال عملية أمنية تجريها وصفتها بـ«الكبيرة» على خلفية الاعتداء على مجلس العموم وسط العاصمة لندن. وناشدت أي شخص لديه معلومات عن منفذ الهجوم أن يدلي بها للشرطة.
وأصبح 9 أشخاص حالياً قيد الاعتقال والاستجواب، بعد اعتداء الأربعاء الذي قُتل فيه 4 أشخاص إضافة إلى المهاجم وجُرح 50 آخرون على الأقل، احتاج 31 منهم إلى علاج في المستشفى، بحسب ما أفاد مارك راولي، مسؤول مكافحة الإرهاب في اسكوتلنديارد.
وفتشت الشرطة 16 مكاناً، ولا تزال تنفذ 5 مداهمات أخرى معظمها في لندن ومدينة برمنغهام وسط إنجلترا، التي تردد أن المهاجم عاش فيها، واستأجر السيارة التي استخدمها في الهجوم من بلدة على مشارف المدينة.
وكشف مارك راولي كذلك، أن اسم منفذ الهجوم الأصلي هو أدريان راسل أجاو، بعد أن قيل، أول من أمس، إن اسمه خالد مسعود، 52 عاما، مشيرا إلى أنه استخدم كثيرا من الكنى «الأسماء المستعارة»، ولديه سجل بارتكاب مخالفات جنائية، ولكن لم يحكم عليه مسبقا في قضايا تتعلق بالإرهاب.
وقال المحققون البريطانيون، أمس، إنهم يرغبون في الحصول على معلومات تخص «علاقات خالد مسعود الشخصية والأماكن التي زارها».
وكشفت الشرطة عن الضحية الرابع واسمه، ليزلي رود، وعمره 75 عاما، من جنوب لندن. وقد دهسه خالد مسعود بسيارته فوق جسر وستمنستر، رفقة اثنين آخرين. وبعدها طعن خالد مسعود الشرطي، كيث بالمر، قرب البرلمان.
وقالت اسكوتلنديارد إنها اعتقلت شخصين آخرين «مهمين» يشتبه في أنهما على علاقة بالقضية. وأصيب في الهجوم 50 شخصا، 31 منهم يتلقون العلاج في المستشفيات، واثنان في حالة خطيرة.
وقال نائب قائد شرطة لندن، مارك راولي، رئيس فرقة مكافحة الإرهاب: «إن شرطيين اثنين لا يزالان في المستشفى يعانيان من إصابات بالغة الخطورة».
وقد دهس مسعود بسيارته المارة فوق جسر وستمنستر، واصطدم بحاجز حديدي، ثم جرى باتجاه البرلمان، وهو يحمل خنجرا طعن به الشرطي كيث بالمر، قبل أن يسقط برصاص الشرطة.
وذكرت شرطة لندن أن الرجل كان يستعمل كثيرا من الأسماء المستعارة، وأنه كان معروفا لدى الشرطة، واسمه الحقيقي أدريان راسل أجاو.
وقال راولي إن التحقيق سيركز على «دوافع خالد مسعود وتحضيره للهجوم والذين ساعدوه»، وسيبحث ما إذا كان قد تصرف بمفرده متأثرا بالدعاية الإرهابية، أم أن آخرين حرضوه وساعدوه ووجهوه في العمل الذي قام به. وأضاف: «لا بد أن هناك أشخاصا كانوا مرتابين بشأن خالد مسعود، ولكنهم لم يبلغوا عنه لأسباب معينة».
وكان خالد مسعود، المولود في دارتفورد بمقاطعة «كنت»، معروفا لدى الشرطة، إذ أدين بحيازة أسلحة خطيرة وبالإخلال بالنظام العام. وفي عام 2000 أدين بتهمة الاعتداء بالسلاح الأبيض على شخص في حانة.
وقد قضى خالد مسعود ليلة الهجوم في فندق بريسون بارك بقيمة 59 جنيها إسترلينيا، ووصفه عمال الفندق بأنه رجل «مبتسم وهادئ». وكان مارك راولي، أكبر مسؤول لمكافحة الإرهاب في البلاد، قال إن الشرطة تحتجز 9 أشخاص بعد الهجوم الذي أسفر عن مقتل 5 أشخاص، بينهم المهاجم أمس.
وقال راولي إن المهاجم، الذي دهس عددا من المارة عندما قاد سيارة بسرعة على جسر وستمنستر، ثم طعن شرطيا أعزل فأرداه قتيلا، أصاب أيضا 50 شخصا في المجمل، بينهم اثنان ما زالا في حالة حرجة وشخص أصيب بجروح تهدد الحياة.