المنتدى الاقتصادي العالمي يناقش جهود الإصلاح في الشرق الأوسط

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي أن أجندة المنتدى، الذي سيُعقد بمنطقة البحر الميت في الأردن خلال الفترة بين 19 و21 مايو (أيار) المقبل، تحت شعار «تمكين الأجيال نحو المستقبل»، ستركز على دعم جهود الإصلاح الاقتصادي في المنطقة، والتحديات الإنسانية والجيوسياسية، وتمكين الشباب، والفرص الناتجة عن الثورة الصناعية الرابعة.
ويهدف المنتدى إلى توفير منصة تساهم إيجاباً في تشكيل مستقبل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقال المنتدى، في بيان أصدره أمس، أنه يتوقع مشاركة ما يزيد على ألف شخصية من ممثلي الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني، من أكثر من 50 دولة.
ومن المحاور التي سيتناولها المنتدى هذا العام تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة على المجتمعات واقتصاداتها، بصفتها المرحلة الأحدث في تطور الاقتصاد العالمي، التي تعد بحجم كبير من الفرص الناتجة عن التطور التكنولوجي والمعلوماتي في عدة قطاعات اقتصادية.
ويناقش المشاركون كيفية تسخير التكنولوجيا لتوليد فرص عمل جديدة، وتشجيع ريادة الأعمال، وتحفيز النمو الشامل لكل فئات المجتمعات، خصوصاً في هذه المنطقة التي تتمتع بكثافة سكانية شابة للغاية.
ويعقد المنتدى الاقتصادي العالمي حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، برئاسة كل من الرئيس العام لشركة ماكينزي للاستشارات في الولايات المتحدة الأميركية دومينيك بارتون، والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية (STC) بالمملكة العربية السعودية خالد البياري، ووزير خارجية النرويج بورغيه برانده، ونائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية فيليب لو هورو، والرئيس التنفيذي لنفط الهلال بالإمارات العربية المتحدة مجيد جعفر، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة أبراج بالإمارات العربية المتحدة عارف نقفي، ووزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين.
ويستضيف الأردن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية للمرة التاسعة.
والمنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية مستقلة، ملتزمة بتحسين أوضاع العالم من خلال إشراك القادة في شراكات لصياغة أجندة السياسات الإقليمية والدولية، ويعقد مؤتمراً سنوياً في منتجع دافوس السويسري، وعدداً من المؤتمرات الإقليمية الدورية.
كما يصدر عن المنتدى مجموعة من المؤشرات الاقتصادية في مجالات التنافسية وبيئة الأعمال والقوى العاملة وأداء الأسواق.