كيف تتصرف إذا وقع هجوم إرهابي قريب منك؟

مع تنامي الاعتداءات الإرهابية وارتفاع مخاوف الناس من خطر الاعتداءات الإرهابية، باستعمال الأحزمة الناسفة أو السيارات أو العبوات المفخخة، حتى سئم كثير من الناس سوء الأوضاع الأمنية وانعدام الاستقرار، فباتوا لا ينتظرون حماية أمنية بقدر ما يبحثون عن إرشادات ونصائح لمساعدتهم على التصرف الصحيح عند وقوع اعتداء أو هجوم إرهابي.
يعلم الجميع أنه من الصعب على الشخص العادي غير الخبير استشعار العمل الإرهابي وتلافي خطر الانفجارات الإرهابية باستعمال الأحزمة الناسفة أو السيارات المفخخة المركونة في أماكن التجمعات البشرية وعلى جوانب الطرقات، كونه لا يملك الخبرة والمعدات والوسائل التي تمكنه من ذلك، فالخطر ببساطة يُزرع بطريقة خفية لإسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا.
فكيف تتصرف إذا وجدت في مكان يتعرض لهجوم إرهابي؟
للإجابة عن هذا السؤال، نشر مركز الأمن ومكافحة الإرهاب البريطاني تقريراً يوضح فيه أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها لحماية نفسك من هذه الاعتداءات.
* الجري:
ابحث عن أسلم الخيارات المتاحة أمامك. إذا كان هناك طريق آمن فاهرب نحوه، وإذا لم يكن فحاول الاختباء، وتحقق أن يهرب كل من يكون معك. اترك كل ما بحوزتك واهرب!
* لا داعي للذعر:
في حالة من الذعر يحدث كثير من التشوه أو حتى الموت. يجب محاولة تجنب الممرات الضيقة، إذا وجدت مخارج أخرى. إذا كان هناك طريق وحيداً للخروج فلا يجب تجاوز الشخص، الذي أمامك، يجب اتباعه بدقة، حتى تتمكن من مغادرة منطقة الهجوم الإرهابي بسرعة.
* الاختفاء:
ابحث عن شيء يحميك من طلقات الرصاص كالاختفاء تحت الكراسي والطاولات والخزانات. كن هادئاً وحاول إسكات هاتفك.
* الاتصال:
إذا استطعت الاتصال بالشرطة والإسعاف فافعل ذلك من دون أن تجلب انتباه المعتدين.
* يجب تنفيذ تعليمات وأوامر ضباط الأمن بوضوح:
ضباط الأمن هم المسؤولون عن تنظيم الخروج المنظم من منطقة الهجوم الإرهابي، هم يعرفون في أي اتجاه يجب الذهاب، بعيدًا عن مكان الانهيار والدخان. يتم تطويق المكان لضمان خروج المصابين من المناطق المتضررة إلى الأماكن التي يمكن أن تقدم المساعدة الطبية والنفسية. إذا كان حينها موسم البرد، فسوف يتم نشر أماكن ذات تدفئة تابعة لوزارة الطوارئ.
* إذا لم يكن لديك إصابات، فانظر حولك:
حاول أن تتذكر الناس والأشياء، فالإرهابي يمكن أن يكون على مقربة. يجب إبلاغ الشرطة أو العاملين في قسم الرعاية الطبية عن أي معلومة جذبت انتباهك أو أثارت الشك عندك، هذا سيساعد في منع تكرر الاعتداءات.
* كيف تتصرف مع ضحايا التفجيرات الإرهابية؟
قواعد أساسية للتعامل مع المصابين في حال نجوت من خطر هجوم إرهابي بشكل سليم مع وقوع جرحى أو ضحايا أثناء الانفجار، عليك الاتصال فوراً بالإسعاف، ثم بالأجهزة الأمنية المختصة، ثم حاول ألا يتحرك أي مصاب إصابة خطيرة من مكانه إن كان على ظهره، أو إذا كان يعاني من كسر ما في أي منطقة بجسمه. فتحريك المصاب قد يؤدي إلى شلله أو إصابته بإعاقة دائمة، لكن في بعض الأحيان يكون من المحتم نقل المصاب من مكانه، كوجوده في مبنى يحترق، أو في مبنى آيل للسقوط جراء قوة الانفجار، أو تحت أي جسم يهدد حياته، أو أي ضرورة أخرى. في هذه الحالة، يجب الانتباه إلى كيفية نقل المصاب من خلال التقليل من الأضرار الصحية الممكنة.
في البداية، يجب التأكد من إسناد الرقبة لكي لا يحدث اختناق، ويجب تثبيت الجسم كوضع المصاب على حمالة أو قطعة خشب وعدم هزه بسرعة أو الركض أثناء نقله. فالتقليل من الحركة يؤدي إلى تقليل خطر التدهور.
ويجب تجنب سحب أي شظايا أو أجسام منغرسة بعمق في جسم المصاب لتجنب إحداث جروح ونزيف أكبر. وعند الشك بإصابة العمود الفقري، يجب تثبيت المصاب ونقله محمولاً على سطح صلب، وفي حالة كسور الفخذ والساق، وهو ما يمكن الاستدلال عليه بتشوه وتورم الطرف المصاب، يمكن تثبيت الطرف المكسور بلفه بقطعة ملابس وربطه مع الطرف السليم. في حال كسور الطرف العلوي يجب تعليق الطرف بحامل ذراع وتثبيته على الجسم.
* إسعافات أولية للمصاب
من الجيد أن يخضع الناس لدورات في الإسعافات الأولية، لأنه عند وقوع أي حادث أو انفجار يجب تماسك الأعصاب واستغلال هذه المعرفة لمساعدة المصابين، والتخفيف من آلامهم قدر الإمكان.
لكن، إن لم يكن لك إلمام أولي بالإسعافات الأولية، فيجب التعامل مع المصاب بكثير من الحرص على حياته والقيام بالإسعافات الأولية الضرورية للجرحى كضرورة إيقاف نزيف المصاب بقطعة ثوب نظيف، أو تطهير أماكن الجروح وتضميدها منعاً لالتهابها أو التقاط ميكروبات من الجو أو فيروس ما.
في حال غاب المصاب عن الوعي، عليك أن تحافظ على هدوئك أولا ثم الاتصال بالإسعاف والمسعفين، وفي حال تعذر وصولهم في الوقت المناسب، يمكنك أن تتواصل معهم عبر الهاتف لإرشادك إلى كيفية إسعاف المصاب. كما يجب أن تتأكد من تنفسه ونبضه، فإذا كان يتنفس وغاب عن الوعي، تأكد من أن لسانه لا يعيق تنفسه، وإذا كان يعيقه، من الضروري أن تدير رأسه جانبياً إلى اليمين أو إلى اليسار، أو تمد رأسه إلى الوراء وهو مستلقٍ على ظهره دون أن تضع أي مخدة أو ما شابه تحث رأسه. ويجب إزالة الدم الموجود بالفم والأنف لمساعدته على التنفس.
أما إذا لم يكن المصاب يتنفس، عليك أن تقوم بعملية التنفس الاصطناعي، بينما يقوم آخر بمعالجة النزيف، وذلك لمسابقة الوقت والتقليل من الأضرار.