موجز الحرب ضد الإرهاب

* المؤبد لقاتل إعلامية بحرينية
المنامة ـ عبيد السهيمي: حكم القضاء العسكري في البحرين أمس، بالسجن المؤبد على قاتل الإعلامية البحرينية إيمان الصالحي.
وكانت الجريمة وقعت وسط شارع بمدينة الرفاع في 23 ديسمبر (كانون الأول) عام 2016، حين اعترض الجاني الإعلامية التي كان برفقتها طفلها ذو الخمسة أعوام، وأطلق النار عليها ليرديها قتيلة، ويلوذ بالفرار.
وصرح العميد حقوقي الدكتور يوسف راشد فليفل رئيس القضاء العسكري أمس، بأن المحكمة العسكرية الكبرى بقوة دفاع البحرين أصدرت حكمها في قضية مقتل فتاة بحرينية في منطقة الرفاع على شارع نون في 23 ديسمبر.
وأضاف أن المحكمة قررت إدانة المتهم بجريمة القتل العمد وفقاً لقانون العقوبات، إضافة إلى جريمة حيازة سلاح وذخائر دون ترخيص وفقاً لقانون المفرقعات والأسلحة والذخائر، لافتاً إلى أن المحكمة حكمت عليه بالسجن المؤبد مع مصادرة السلاح والذخيرة.
وأكد رئيس القضاء العسكري أن جميع جلسات المحاكمة تمت في إطار من السرعة والمرونة مع كفالة الضمانات القضائية كافة وفقاً للقوانين المعمول بها في البحرين.
* ماليزيا تدرس تطوير أسطولها وسط مخاوف من «داعش»
كوالالمبور - «الشرق الأوسط»: تتجه ماليزيا لتطوير أسطولها البحري المتقادم، في وقت تتأهب فيه دول المنطقة للتصدي للتهديدات الناجمة عن هروب آلاف المسلحين من رجال تنظيم داعش من الموصل، وعن ازدياد التوترات في بحر الصين الجنوبي. وقالت دورية «آي إتش إس جينز ديفنس ويكلي»، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، إنه من المتوقع أن يصل الإنفاق الدفاعي في منطقة آسيا والمحيط الهادي إلى 250 مليار دولار في الفترة من 2016 إلى 2020.
وتعتزم ماليزيا تحسين قدراتها مع دول أخرى في بحر الصين الجنوبي الذي يشهد نزاعات إقليمية، وذلك رغم تقلص إنفاقها الدفاعي. وتهدف البحرية الماليزية لإبدال كل سفن أسطولها المتقادم، التي يبلغ عددها 50 سفينة، رغم خفض الموازنة الدفاعية بنسبة 12.7 في المائة إلى 15.1 مليار رنجت (3.41 مليار دولار) هذا العام.
* نزاع بين هندوس ومسلمين على مكان مقدس
نيودلهي - «الشرق الأوسط»: اقترحت المحكمة العليا الهندية، أمس، حل نزاع قائم بين هندوس ومسلمين منذ فترة طويلة على مكان عبر المباحثات خارج المحكمة. وكان هندوس متعصبون قد هدموا مسجد بابري الذي يعود للقرن الـ15، في بلدة إيودهيا، عام 1992، مما أثار أعمال عنف أودت بحياة أكثر من ألفي شخص.
وقال الهندوس إن معبداً للإله رام كان مكان المسجد، وإنهم يريدون بناء معبد في هذا الموقع الذي ما زال يمثل رمزاً للتوتر الديني منذ عقود.
وقال سامبيت باترا، المتحدث باسم حزب بهاراتيا جانتا الحاكم، بشأن دعوى أقامها العضو بالحزب سوبرامانيان سوامي الذي طالب بإجراء جلسة استماع عاجلة بشأن هذه القضية المطروحة أمام المحكمة منذ 6 أعوام، إن المحكمة أوضحت أنه يجب بذل جهود للتوصل لتسوية بالتراضي وخارج المحكمة.