صاحب دراسة «الحرس الثوري» يحذر من تزايد أنشطته

دعا السياسي الأوروبي، ستروان ستيفنسون، المجتمع الدولي إلى حل الحرس الثوري الإيراني ومحاسبة قادته، وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «الحرس الثوري» يتدخل بشكل سافر في دول المنطقة ويثير فيها القلاقل، خاصة العراق وسوريا واليمن ولبنان.
وأصدر ستيفنسون، وهو ممثل اسكوتلندا السابق في البرلمان الأوروبي، ومعني بالشأن الإيراني، دراسة، عما سماه «الدور التخريبي للحرس الثوري الإيراني في منطقة الشرق الأوسط». وردا على سؤال بشأن الهدف من إصدار الدراسة في هذا التوقيت، والإعلان عنها في مؤتمر صحافي عقد في بريطانيا أخيرا، قال إنها محاولة للإجابة عن أسئلة تتعلق بمن يقف وراء إثارة الفوضى في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن النظام الإيراني استغل الحملة الدولية ضد تنظيم داعش ليمارس حملة تطهير بحق المناوئين له بالداخل. وأضاف موضحا أن «انتشار الحرب والإرهاب في المنطقة، أصبح يشكل تهديدا كبيرا للسلام والاستقرار العالمي».
وتابع قائلا إن هذا الواقع فرض أسئلة لا بد من الإجابة عنها، بشكل حاسم وعاجل، لمعرفة «الأسس والجذور المسببة لهذه الصراعات، ومن هو المسؤول عن خلق هذا الوضع الكارثي»، مشيرا إلى أن «معرفة الحقيقة من شأنها أن تقود إلى حلول مناسبة لإنهاء الصراع ولتشجيع السلام والاستقرار في العالم». وحمّل الحرس الثوري الإيراني المسؤولية، وقال: آن الأوان لوضعه على القائمة السوداء، وهناك إشارات من الولايات المتحدة بهذا الشأن.
وقال ستيفنسون، وهو يجيب عن أسئلة «الشرق الأوسط» عبر البريد الإلكتروني، «نريد أن نقول لماذا نطالب بأن يوضع الحرس الثوري في اللائحة السوداء». وشدد على أن «وضع الحرس الثوري الإيراني في القائمة السوداء أمر طال انتظاره»، قائلا إنه سيكون «خطوة أولى وضرورية، في الواقع، للحد من الأعمال الإيرانية الوحشية». وتابع موضحا: «أشعر بالسرور وأنا ألاحظ أن هناك إشارات إيجابية أصبحت تظهر من واشنطن، تقول إن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قد يكون على وشك اتخاذ مثل هذه الخطوة، لكي يتوقف النظام الإيراني عن إثارة الحرب والإرهاب في الخارج».
وعما إذا كانت توجد لديه أدلة واضحة على العلاقة بين الحرس الثوري وتهريب الأسلحة في المنطقة، أوضح ستيفنسون أن «أكثر حالة واضحة هي أن إيران مدت حزب الله (اللبناني) بنحو 100 ألف صاروخ خلال العقود الثلاثة الأخيرة». وأضاف أن «ترسانة حزب الله تواصل النمو بشكل مخيف»، وأن قائد «حزب الله» حسن نصر الله اعترف بأن «ميزانية الحزب، والرواتب، والنفقات، والأسلحة، والقذائف الصاروخية، كلها تأتي من الجمهورية الإيرانية».