طرح أسهم «سناب شات» للاكتتاب في بورصة نيويورك

طرح أسهم «سناب شات» للاكتتاب في بورصة نيويورك

جمعت 3.4 مليار في طرح أولي أمس
الخميس - 4 جمادى الآخرة 1438 هـ - 02 مارس 2017 مـ
لافتة تحمل شعار سناب شات على بورصة نيويورك (رويترز)

تطرح شركة سناب، المالكة لتطبيق سناب شات، اليوم الخميس، أسهمها للاكتتاب في بورصة نيويورك، معلنة تقييم سعر السهم الواحد للشركة عند 17 دولارا.

وتبلغ القيمة السوقية للسهم بعد التعويم، تقييم قيمة السهم وفقا للسوق والعرض والطلب، 24 دولارا، رغم أن الشركة لم تحقق أي أرباح من قبل، بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الخميس.

وسوف تتيح هذه القيمة لمؤسسي الشركة إيفان شبيغل وبوبي ميرفي الانضمام إلى نادي أصحاب المليارات، إذا ما تم بيع الأسهم في البورصة اليوم.

وكان مصدر قد صرح لـ«رويترز» أن شركة سناب جمعت 3.4 مليار دولار في طرح عام أولي الأربعاء وهو ما يزيد على ما كانت تسعى إليه في الطرح الذي حظي بأكبر اهتمام في قطاع التكنولوجيا منذ طرح عملاق التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا في 2014.

ويزيل الطرح الناجح عقبة كبيرة من أمام سناب التي لم تتحول إلى الربحية بعد. واتسعت خسائر الشركة العام الماضي وتواجه تباطؤا في نمو المستخدمين في ظل المنافسة الشرسة من منافسين كبار مثل «فيسبوك».

وعلى الرغم من التحديات بلغت قيمة سناب 24 مليار دولار وهو أعلى تقييم في طرح عام أولي لشركة تكنولوجيا بالولايات المتحدة منذ تقييم «فيسبوك» في 2012.

ويحظى تطبيق سناب شات بشعبية كبيرة بين المراهقين ويتيح للمستخدمين إرسال الصور والرسائل التي تختفي بعد ذلك.

ومن المقرر طرح الأسهم للاكتتاب في بورصة نيويورك، اليوم الخميس، وقد حظيت بإقبال هائل يفوق بعشر مرات تغطية المبلغ المطلوب.

ولن يحصل المساهمون الذين سيشترون الأسهم في التعويم على حق التصويت على قرارات مجلس الإدارة.


اختيارات المحرر

فيديو