الجامعة العربية تنتقد الحكم المخفّف على الجندي الإسرائيلي

دانت جامعة الدول العربية اليوم (الاربعاء)، "الحكم المخفف" الصادر عن المحكمة العسكرية الإسرائيلية أمس، على الجندي الإسرائيلي ايلور عزريا الذي أجهز على فلسطيني جريح، معتبرة أنّه يعكس "تمييزا عنصريا".
وطالبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة "بفضح هذه الممارسات الاسرائيلية والتصدي لها والتأكيد على ضرورة توفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني يضع حدًا فوريًا لهذه الانتهاكات التي لا يمكن تصنيفها إلا ضمن جرائم الحرب".
وقالت الجامعة في بيان إن الحكم القاضي بسجن الجندي 18 شهرًا، "يعكس درجة التمييز العنصري الذي بلغته هيئات سلطات الاحتلال ومحاكمه".
وتحدثت عن "سياسات تمييز" و"اضطهاد" تمارسه "سلطات الاحتلال الاسرائيلي بكافة أذرعها بما فيها الأذرع القضائية". كما ندّدت بما أسمته "مدى الاستهتار الاسرائيلي بالدم الفلسطيني وحقوق الانسان الفلسطيني".
وقال بيان الجامعة إنّ "العقوبة تؤكد انعدام الضمير كما انعدام العدالة".
واعتبرت الجامعة العربية أنّ الحكم هو بمثابة "تشجيع لجنود الاحتلال وعصابات المستوطنين الإرهابية على المضي قدمًا في التمادي بارتكاب المزيد من جرائم القتل بحق الفلسطينيين الأبرياء".
وأصدرت محكمة عسكرية اسرائيلية أمس، حكمًا على عزريا بعد ادانته بالقتل غير العمد لاجهازه على عبد الفتاح الشريف برصاصة في الرأس في 24 مارس (آذار) 2016، في مدينة الخليل بينما كان ممددًا على الارض ومصابًا بجروح خطرة من دون أن يشكل خطرًا ظاهرًا، اثر تنفيذه هجومًا بسكين على جنود اسرائيليين.