3 محاور استراتيجية ناقشتها «خلوة العزم»

بدأت في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم (الثلاثاء)، أعمال "خلوة العزم" الاستثنائية المشتركة بين السعودية والإمارات، وذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، ومشاركة أكثر من 150 مسؤولا حكوميا وعدد من الخبراء في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في البلدين.
وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن توحيد الطاقات والإمكانات بين السعودية والإمارات يمكن أن يجد فرصًا تاريخية للشعبين وللمنطقة بأكملها، مبينا أن "خلوة العزم" هدفها تحويل الاتفاقات والتفاهمات إلى مشاريع ميدانية تعود بالخير على الشعبين الشقيقين والوصول لمستوى جديد من العلاقات الاستثنائية بين البلدين.
وأضاف "بتكاملنا وتعاضدنا وتوحدنا نحمي مكتسباتنا ونقوي اقتصاداتنا ونبني مستقبل أفضل لشعوبنا"، معربًا عن تفاؤله بالخلوة، قائلا "متفائل بقيادات شابة تدير مسيرة التكامل بين البلدين.. الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز والشيخ منصور بن زايد.. نراهن عليهما وعلى فرق عملهما وعلى طاقاتهما وإنجازاتهما".
من جهته، أكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أن "العلاقات بين البلدين قوية ونموذجية وتنتقل لمستوى جديد ومختلف.. مستوى تكاملي"، مشيرًا إلى أن العلاقات الاستثنائية هي دعم لمسيرة مجلس التعاون الذي يشهد بقيادة خادم الحرمين الشريفين تسارعًا كبيرًا في مسيرته.
وبيّن أن "الهدف من الخلوة هو بحث الإمكانات الموجودة والفرص التي يمكن أن نعمل عليها سويًا في القطاعات كافة، حيث ناقشت الخلوة 10 مسارات للتكامل، وسيتم الإعلان عن جميع المشروعات والمبادرات خلال الفترة القادمة في الرياض".
وشدد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي المهندس عادل فقيه، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الإماراتي محمد القرقاوي في كلمة ترحيبية مشتركة، على أهمية "خلوة العزم" ومخرجاتها في دعم التعاون بين البلدين وأهداف مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، وتعزيز جهودهما ضمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبما يمهد لمرحلة جديدة من العمل المثمر والبناء بين الطرفين.
وتناقش "خلوة العزم" ضمن أجندتها ثلاثة محاور استراتيجية تختص بالجانب الاقتصادي، والجانب المعرفي والبشري، والجانب السياسي والأمني والعسكري، وحُدد لكل محور من المحاور الثلاثة عدد من الجلسات النقاشية التخصصية لمناقشة الوضع الراهن والتحديات المحتملة، والخروج بأفكار ومبادرات نوعية، فيما ستستمر اللقاءات والمناقشات خلال الأشهر المقبلة بين فرق العمل لاستكمال وضع المبادرات وتنفيذها.
ففي الجانب الاقتصادي، تم التركيز على آليات تعزيز المنظومة الاقتصادية المتكاملة بين البلدين وإيجاد حلول مبتكرة للاستغلال الأمثل للموارد الحالية، أما في المحور المعرفي والبشري، تم مناقشة آلية بناء منظومة تعليمية فعّالة ومتكاملة تنجح في إعداد أجيال مواطنة كفؤة، في حين جرى في المحور السياسي والعسكري والأمني مناقشة التنسيق والتعاون والتكامل الأمني.
وأكد المهندس عادل فقيه ومحمد القرقاوي في ختام أعمال "خلوة العزم" أهمية النقاشات والحوارات التي جرت ضمن مختلف فرق العمل والمجموعات في الخلوة، مثمنين فيها جهود المشاركين من كلا الطرفين، ودورهم في رسم صورة مستقبلية للمبادرات والمشروعات المشتركة بين الطرفين، التي سيتم رفعها لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي خلال الفترة المقبلة ووضع التوصيات بخصوصها.
كما أكدا أن العمل لن يتوقف بانتهاء الخلوة وأعمالها، حيث سيتم تشكيل فرق عمل ومجموعات لتنسيق العمل بين مختلف القطاعات لتنفيذ مختلف المبادرات، وبما يتوافق مع أهداف المجلس ورؤية القيادة ورسم مستقبل أفضل لأبنائنا وأوطاننا والمنطقة.