رئيس مجلس الأمة الكويتي: لا «فيتو» على طرد إسرائيل من البرلمان الدولي

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم إن طرد إسرائيل من الاتحاد البرلماني الدولي ممكن تحقيقه لأنه لا يوجد فيه حق «الفيتو»، وهناك 57 دولة إسلامية في عضويته. وأضاف أن الوثيقة التي صدرت عن المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية أكدت وجوب استكمال جهود مجلس الأمة بالتعاون مع البرلمانات العربية لتجميد عضوية الكنيست الإسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي.
وشدد الغانم في تصريح أدلى به على هامش المؤتمر الثاني للبرلمان العربي بمقر الجامعة العربية في القاهرة أمس، على أهمية تلك الخطوة لا سيما بعد صدور قرار مجلس الأمن الذي أدان استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وطالب بوقفه، مشيرًا إلى أن هذا القرار نال تأييد جميع الدول الأعضاء بالمجلس الدولي باستثناء الولايات المتحدة التي امتنعت عن التصويت.
وقال الغانم إن «علينا كعرب أن تكون لنا إجراءات على أقل تقدير أبعد من القرارات التي صوتت عليها دول غير عربية».
وأكد أن مجلس الأمة الكويتي انتهى من الجانب القانوني في تلك القضية وسيقدمها إلى المؤتمر القادم لرؤساء البرلمانات العربية داعيًا الدول العربية إلى التحرك لدعم تمرير هذا القرار، متابعًا: «لا أجد أقل من قرار تجميد عضوية الكنيست الإسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي حتى ينصاع لقرارات الأمم المتحدة، فالحكومة الإسرائيلية لم تتخذ كل هذه الخطوات المخالفة لميثاق الأمم المتحدة وكثير من قرارات الأمم المتحدة إلا بموافقة ومباركة برلمانية من الكنيست الإسرائيلي».