إجراءات غير مسبوقة في مقديشو للانتخاب الرئاسي

إغلاق المطار وتوقف الدراسة... و22 مرشحًا بينهم الرئيس ورئيس الوزراء

حاجز أمني في مقديشو أمس  (رويترز)
حاجز أمني في مقديشو أمس (رويترز)
TT

إجراءات غير مسبوقة في مقديشو للانتخاب الرئاسي

حاجز أمني في مقديشو أمس  (رويترز)
حاجز أمني في مقديشو أمس (رويترز)

تشهد مقديشو إجراءات غير مسبوقة لتأمين عملية انتخاب البرلمان الصومالي رئيسًا جديدًا للبلاد، اليوم، من بين أكثر من 20 مرشحًا، يتقدمهم الرئيس المنتهية ولايته حسن شيخ محمود، الذي يسعى إلى الفوز بفترة ثانية.
وأغلقت شوارع العاصمة كلها، أمس، وانتشر آلاف من عناصر الجيش والشرطة والاستخبارات في المدينة، إضافة إلى قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي. وتوقفت الدراسة في المدارس والجامعات، كما سيغلق مطار مقديشو الدولي اليوم.
وأعلنت هذه الإجراءات تحسبًا لهجمات محتملة قد تشنها «حركة الشباب المجاهدين» المسلحة لعرقلة الانتخاب الذي سيتم في البرلمان. وسمح للمرشحين الذين تقلص عددهم إلى 22، بالتحرك في شوارع العاصمة بمواكب محدودة للإفساح في المجال للقاءات مع النواب.
وتعثرت المناظرات التلفزيونية التي كان مقررًا أن يشارك فيها المرشحون بعد تغيب معظمهم عن الحضور لأسباب غير واضحة. ويجري المرشحون لقاءات الساعات الأخيرة مع النواب لكسب أصواتهم في هذا الانتخاب الذي يلعب الانتماء القبلي والمال السياسي دورًا بارزًا فيه.
وينتخب الرئيس من قبل أعضاء غرفتي البرلمان البالغ عددهم 329 نائبًا يمثلون خمس مجموعات قبلية وست مناطق فيدرالية. وسيتم التصويت في قاعة تم تجهيزها خصوصًا لهذا الحدث، داخل مجمع في مطار مقديشو، وتخضع لحراسة مشددة. ويشكل مسؤولون سابقون في الحكومة، بينهم رؤساء ورؤساء حكومات ووزراء، أبرز المرشحين للرئاسة، كما تضم القائمة هذه المرة مرشحين من رجال الأعمال وناشطين لم يشغلوا مناصب سياسية في السابق.
ولا تبدو نتيجة الانتخابات محسومة بين المتنافسين البالغ عددهم 24 مرشحًا، انسحب منهم اثنان قبل ساعات من بدء عملية الاقتراع. لكن بعضهم أكثر شهرة من آخرين مثل الرئيس الحالي (61 عامًا) الذي ينتمي إلى قبيلة الهوية، وسلفه في المنصب شريف شيخ أحمد (52 عامًا)، وينتمي إلى قبيلة الهوية أيضًا، علمًا بأنه كان رئيس «المحاكم الإسلامية» التي انبثقت عنها «حركة الشباب».
أما المرشحون الآخرون لقبيلة دارود الكبيرة الأخرى فهم رئيس الحكومة الحالية عمر عبد الرشيد علي شرماركي (56 عامًا) ورئيس الوزراء السابق محمد عبد الله محمد «فرماجو» (55 عامًا)، وكلاهما مزدوج الجنسية، وعاشا في كندا والولايات المتحدة على التوالي.
وأصدر رئيس البرلمان الفيدرالي محمد جواري قرارًا بتعليق حركة الرحلات الجوية في المطار الدولي وتوقيف حركة المرور في العاصمة مقديشو، فيما أعلن وزير النقل والطيران المدني علي جنغالي إبلاغ جميع شركات الطيران بتعليق جميع الرحلات الجوية، لكنه قال إن هذه الخطوة لن تؤثر على بقية المطارات في البلاد، وإنما هي مقتصرة على العاصمة مقديشو التي ستشهد إجراء الانتخابات.
ودعا عمدة بلدية مقديشو يوسف جمعالي السكان إلى البقاء في بيوتهم وحثهم على التحمل والصبر خلال فترة الانتخابات، بينما تم إغلاق عدد من الطرق الرئيسية بأكياس رمل، ويقوم جنود مدججون بالسلاح بدوريات في الشوارع.
وفى تطور مفاجئ أعلن عبد الرحمن فرولي الرئيس السابق لإقليم بونت لاند (أرض اللبان) انسحابه رسميًا من السباق الرئاسي، ودعا بقية المرشحين إلى التنازل من أجل تخفيف عملية الانتخابات وتسهيلها.
وكان انتخاب الرئيس مقررًا في أغسطس (آب) الماضي، لكنه أُرجئ مرات عدة. ويفترض أن يختتم عملية انتخابية استندت إلى النظام القبلي الذي يحكم هذا البلد المحروم من سلطة مركزية حقيقية، منذ إطاحة الرئيس السابق محمد سياد بري، في عام 1991.
وكان الصوماليون وعدوا أولاً بالاقتراع العام. لكن تم التراجع عن هذا الوعد في 2015 بسبب صراعات داخلية وخلافات سياسية إلى جانب انعدام الأمن المزمن الناجم خصوصًا عن «حركة الشباب» التي تسيطر على مناطق ريفية واسعة وتضرب مقديشو.
ومع ذلك تشكل العملية تقدمًا ديمقراطيًا بالمقارنة مع انتخابات 2012 حين اختار 135 من «الحكماء» (الوجهاء) كل النواب. وأصبح الاقتراع العام هدفًا سيطبق في انتخابات عام 2020.
ونقلت وكالة «رويترز» عن شهود أن ثلاثة انفجارات يرجح أن تكون ناجمة عن قذائف «مورتر» دوت في أنحاء مقديشو، مساء أمس. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر بشرية أو إعلان للمسؤولية.



الجيش الأميركي يتبنى قصف 15 هدفاً حوثياً

غارات أميركية استهدفت معسكراً للحوثيين في صنعاء (إ.ب.أ)
غارات أميركية استهدفت معسكراً للحوثيين في صنعاء (إ.ب.أ)
TT

الجيش الأميركي يتبنى قصف 15 هدفاً حوثياً

غارات أميركية استهدفت معسكراً للحوثيين في صنعاء (إ.ب.أ)
غارات أميركية استهدفت معسكراً للحوثيين في صنعاء (إ.ب.أ)

غداة سلسلة من الغارات التي ضربت مواقع في صنعاء وثلاث محافظات يمنية خاضعة للجماعة الحوثية المدعومة من إيران، الجمعة، أعلن الجيش الأميركي تبني هذه الضربات، التي قال إنها طالت 15 هدفاً للجماعة، في سياق الحد من قدراتها الهجومية ضد السفن.

وتشن واشنطن ضربات على الأرض منذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، ضد الجماعة الحوثية، وشاركتها بريطانيا في 4 مرات على الأقل، رداً على الهجمات التي تنفذها الجماعة ضد السفن في البحرين الأحمر والعربي.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية في بيان على منصة «إكس»، أن قواتها نفذت ضربات على 15 هدفاً حوثياً في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة المدعومة من إيران.

وشملت هذه الأهداف -بحسب البيان- قدرات عسكرية هجومية للحوثيين، إذ اتخذت هذه الإجراءات (الضربات) لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمناً وأماناً للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية.

وكانت الجماعة الحوثية أقرت، الجمعة، بسلسلة من الغارات وصفتها بـ«الأميركية - البريطانية»، وقالت إنها استهدفت «معسكر الصيانة» في صنعاء، وموقعاً في جنوبي ذمار، ومواقع في مديرية مكيراس التابعة لمحافظة البيضاء، فضلاً عن ضربات استهدفت مواقع عسكرية في مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، ومناطق المطار والجبانة والكثيب.

ولم يشر الحوثيون إلى حجم خسائرهم جراء هذه الضربات التي استهدفت مواقع سبق استهدافها خلال الأشهر الماضية، في حين رجح مراقبون أن الغارات استبقت هجمات كانت تعد لها الجماعة ضد السفن.

وتشن الجماعة هجماتها ضد السفن منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة، إذ تدعي محاولة منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل بغض النظر عن جنسيتها إلى جانب السفن الأميركية والبريطانية.

دخان يتصاعد في صنعاء بعد ضربات أميركية استهدفت مواقع حوثية (أ.ف.ب)

وأطلقت واشنطن، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ما سمّته «تحالف حارس الازدهار»؛ لحماية الملاحة البحرية، قبل أن تبدأ ضرباتها الجوية على الأرض في 12 يناير الماضي، بمشاركة بريطانيا.

وتلقّت الجماعة الحوثية نحو 720 غارة غربية في مناطق يمنية عدة خاضعة لها، بما فيها صنعاء، لكن أكثر الضربات تركّزت على المناطق الساحلية في محافظة الحديدة الساحلية، وأدت، في مجملها، إلى مقتل أكثر من 60 عنصراً.

ضربات غير مجدية

تقول الحكومة اليمنية إن الضربات الغربية ضد الجماعة الحوثية غير مجدية، وإن الحل الأنجع هو دعم القوات الشرعية لاستعادة الحديدة وموانئها وصولاً إلى إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة العاصمة المختطفة صنعاء.

ووجدت الجماعة المدعومة من إيران في الحرب الإسرائيلية على غزة فرصة للهروب من استحقاقات السلام مع الحكومة اليمنية، إذ كان الطرفان وافقا أواخر العام الماضي على خريطة سلام توسطت فيها السعودية وعمان، قبل أن تنخرط الجماعة في هجماتها ضد السفن وتعلن انحيازها إلى المحور الإيراني.

عناصر حوثيون في صنعاء متضامنون مع «حزب الله» اللبناني (أ.ف.ب)

وبخلاف ما تزعمه الجماعة الحوثية من مساندة للفلسطينيين، ترى الحكومة اليمنية أن الجماعة تزايد بالقضية الفلسطينية في مسعى لتبييض جرائمها بحق اليمنيين خلال العشر سنوات الماضية مستغلة العاطفة الشعبية.

وأقر عبد الملك الحوثي في خطاب حديث بأن جماعته نجحت خلال أشهر التصعيد البحري من تجنيد وتعبئة نحو 500 ألف شخص، وسط مخاوف في الشارع اليمني من استغلال هذه التعبئة الواسعة لمهاجمة المناطق المحررة الخاضعة للحكومة اليمنية.

وتبنت الجماعة الحوثية إطلاق المئات من الصواريخ والطائرات المسيّرة باتجاه إسرائيل خلال الأشهر العشرة الماضية، لكن لم يكن لها أي تأثير هجومي باستثناء مسيَّرة قتلت شخصاً بعد انفجارها في شقة بتل أبيب في 19 يونيو (حزيران) الماضي.

واستدعت الهجمات الحوثية إسرائيل للرد في 20 يوليو (تموز) الماضي، مستهدفة مستودعات للوقود في ميناء الحديدة، وهو ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة نحو 80 آخرين.

وتكررت الضربات الإسرائيلية في 29 سبتمبر (أيلول) الماضي، على مستودعات الوقود في ميناءي الحديدة ورأس عيسى، كما استهدفت محطتي توليد كهرباء في الحديدة إضافة إلى مطار المدينة الخارج عن الخدمة منذ سنوات. وأسفرت هذه الغارات عن مقتل 4 أشخاص وإصابة نحو 30 شخصاً، وفق ما أقر به الحوثيون.

صورة وزعها الحوثيون لاستهداف ناقلة نفط بريطانية في البحر الأحمر بزورق مسيّر (إ.ب.أ)

ومِن بين نحو 188 سفينة تبنّت الجماعة مهاجمتها، أدى هجوم، في 18 فبراير (شباط) الماضي، إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استهدفتها الجماعة في 12 يونيو الماضي.

كما أدى هجوم صاروخي حوثي، في 6 مارس (آذار) الماضي، إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية في خليج عدن.

وإلى جانب الإصابات، التي لحقت عدداً من السفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر»، التي قرصنتها في 19 نوفمبر الماضي، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها.