بارزاني: إيران صاحبة النفوذ الأكبر في العراق

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في حوار أجراه رئيس تحرير صحيفة «الشرق الأوسط» غسان شربل، ان إيران صاحبة النفوذ الأكبر في العراق، إلا انه بين انها ليست صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة لا على بغداد ولا أربيل. مؤكدا أن أي تفاهم بين أربيل وبغداد لا أعتقد أن يتم من دون مباركة إيرانية، على حد قوله.
وفي رده على سؤال إن البعثيين يمكن ان يكونوا سهلوا دخول «داعش» إلى الموصل، وانه من الممكن ان يكون لديهم دور الآن، قال بارزاني، إن دورهم تقلص كثيرًا. عندما دخل «داعش» الموصل كان عدد عناصره لا يزيد على 500 مسلح. البعثيون وآخرون ساعدوا «داعش» ثم انقلب عليهم وصفى معظمهم. وعن مكان عزت الدوري -نائب الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين- الآن قال بارزاني انه "لا توجد أي معلومات عن عزت الدوري أو مكان وجوده، لكن حسب المعلومات السابقة فإنه كان خارج العراق". في فترة كان في اليمن، لكن بعد أحداث اليمن لا أتصور أنه يستطيع أن يبقى هناك، مؤكدا انه لم يحاول الاتصال ابدا. ونفى بارزاني ان تكون له علاقات او علاقات سرية مع البعثيين، ولو كان هناك علاقات فستكون علاقات علنية. إقليم كردستان مفتوح لجميع المواطنين العراقيين ما لم تكن عليهم قضايا قانونية. لقد فتحنا صفحة جديدة مع الكل.
وحول موضوع الاقليم السني للعرب، قال بارزاني ان السنة العرب ليسوا في أفضل حالاتهم. المشكلة الرئيسية مع الأسف الشديد، أنهم يفتقرون إلى المرجعية الدينية والسياسية. وهي مشكلتهم الكبرى. مشتتون وغير متفقين.
مؤكدا ان ميزان القوى ليس في صالح السنّة امام الشيعة من دون شك. وفي رد على سؤال ان وفدًا من زعماء السنّة زاره غداة سقوط صدام حسين ونصحهم بالسعي إلى الحصول على إقليم.. قال بارزاني نعم صحيح. وساعدناهم على عقد مؤتمرات في أربيل. حتى أكون صريحًا أكثر، أنا تحدثت مع زعمائهم وممثليهم. وشرحت لهم أن العراق تغير، وأن الإقليم تغير، وأن العالم تغير. فغيروا عقليتكم، وإذا كنتم تتصورون أن الشيعة أو الكرد سيظلمونكم أو يغدرون بكم فأنا أتعهد لكم بالوقوف إلى جانبكم. لكن إذا كنتم تتصورون أن إعادة الماضي ممكنة فأنتم واهمون. اقبلوا بالفيدرالية، مع الأسف الشديد لم يلتفتوا إلى أهمية الموضوع، وكانوا تحت تأثير الثقافة القديمة السابقة، ثقافة الحزب الواحد. كان قسم منهم (السنة) يدرك ما يحصل لكنه خاف من المزايدات. وكشف بارزاني لـ«الشرق الأوسط» انه كان لدى الشيعة استعداد للقبول بالإقليم يومها، وطبعًا تحدثت معهم لكن السنة لم يقبلوا بالفكرة. والآن تغيرت المعادلة؛ السنة يقبلون والشيعة يرفضون. وضع السنة العرب صعب جدًا اليوم؛ مناطقهم مدمرة وأعداد النازحين هائلة وليس لديهم مرجعية.
اما عن تقييمه للنفوذ الأميركي في العراق، فقال "لا أرى نفوذًا أميركيًا في العراق، هذا على الأقل في الظاهر، لكن لا أدري إن كان هناك شيء من وراء الستار".