بارزاني: «الحشد» يضم عناصر منفلتة ومن يعتدي علينا سيلقى الرد الحاسم

قال مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، ان الإقليم فشل في إقامة شراكة حقيقية مع بغداد، وان في عملية تحرير الموصل كان هناك تنسيق جيد بين البيشمركة والجيش العراقي، ومن الممكن أن نؤسس على هذا التطور الإيجابي مستقبلاً. لكن في المجالات الأخرى في الحقيقة ليس هناك تقدم في علاقة الإقليم مع بغداد. وفي زيارتي الأخيرة لبغداد خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي قلت لهم بصراحة للأسف فشلنا في إقامة شراكة حقيقية بيننا، لذلك ينبغي أن نبحث عن صيغة أخرى. لنكن جيرانًا طيبين وجيدين. وقد قلت ذلك لرئيس الوزراء حيدر العبادي ولقادة «التحالف الوطني»، وكانوا متفهمين.
جاء ذلك خلال حوار أجراه رئيس تحرير «الشرق الأوسط» غسان شربل، مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، الذي أكد خلال اللقاء، ان بغداد لم تحول للآن مستحقات الاقليم، وان هذا السؤال يوجه لبغداد، هم يدعون أننا نصدّر النفط بدونهم، واستُقطعت ميزانية الإقليم لأن النفط صُدّر لكن الإقليم صدر النفط بعدما قطعوا هم الميزانية.مبينا ان هناك وعودا كثيرة من قبل رئيس الوزراء العراقي خحيدر العبادي لم تنفذ. وهناك عقبات ومشاكل.
وردا على سؤال هل هناك من يمنع حيدر العبادي أن يحكم، قال بارزاني : في تصوري هناك عقبات وضغوط وتآمر على العبادي لكي يفشل. حتى في عملية تحرير الموصل، الذين سلموا الموصل لـ«داعش» وانهاروا، حاولوا بشتى الوسائل أن تفشل عملية تحرير الموصلن لكن بين ان لا دور لـ"الحشد الشعبي" داخل مدينة الموصل، إلا في غربها فتلعفر هم الذين حرروها.
وفي رده عن تصريحات لقادة من «الحشد الشعبي» ضد الإقليم. وهل هناك مواجهة مقبلة بين «الحشد الشعبي» والبيشمركة؟
قال بارزاني "أحيانًا نسمع بعض التصريحات غير المسؤولة". طبعًا في «الحشد» أيضًا أناس يشعرون بالمسؤولية. نحن نريد أن نطوي صفحة الحروب وأن نتفرغ للتنمية وتحسين ظروف معيشة الناس. لا شك أن التصريحات المتوترة هي مبعث قلق بالنسبة لنا. وبالتأكيد أي أحد سيعتدي على الإقليم سوف يلقى الرد الحاسم، ونأمل ألا تصل الأمور إلى هذه المرحلة. هناك فعلاً عناصر منفلتة وغير مسؤولة في «الحشد»، وهناك أيضاً من يشعر بالمسؤولية. إلا ان رئيس اقليم كردستان العراق أكد ان "الحشد" يقوم بالتنسيق مع إيران على عكس الإقليم الذي قال انه "اقتصر تنسيقنا على التحالف الدولي". فيما وصف العلاقة مع تركيا بالممتازة
لكنها "ليست على حساب علاقتنا مع إيران"، على حد قوله.