الذهب يلامس أعلى مستوياته في شهرين

ارتفع الذهب اليوم (الاثنين) ملامسًا أعلى مستوياته في شهرين، حيث دفع القلق من السياسات الاقتصادية للرئيس الأميركي دونالد ترمب المستثمرين إلى اللجوء للأصول الآمنة، إضافة إلى هبوط الدولار وعائدات السندات الأميركية.
وتعهد ترمب في مستهل ولايته بوضع هدف «أميركا أولاً»، بينما قالت إدارته إنها ستنسحب من الاتفاقيات التجارية المهمة أو تعيد التفاوض بشأنها، وهو ما أذكى مخاوف من أن تؤدي سياسة حمائية ينتهجها البيت الأبيض إلى تقليص التجارة العالمية.
ودفع الغموض حول سياسات ترمب الدولار إلى التراجع لأدنى مستوياته في شهر ونصف الشهر مقابل سلة من العملات، بينما انخفضت عائدات السندات من مستوياتها المرتفعة التي سجلتها مؤخرًا.
ويجعل ضعف الدولار الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى، بينما يؤدي انخفاض عائدات السندات إلى هبوط تكلفة فرص حيازته، حيث إنه لا يدر فائدة.
وزاد الذهب في السوق الفورية 2.‏0 في المائة إلى 06.‏1212 دولار للأوقية (الأونصة) الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش. ولامس المعدن الأصفر النفيس في وقت سابق 43.‏1219 دولار، مسجلاً أعلى مستوى له منذ 22 نوفمبر (تشرين الثاني).
وصعدت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 6.‏0 في المائة إلى 1212 دولارًا للأوقية.
وارتفعت الفضة 3.‏0 في المائة إلى 11.‏17 دولار للأوقية وزاد البلاتين 6.‏0 في المائة إلى 2.‏982 دولار للأوقية، بينما صعد البلاديوم 1.‏0 في المائة إلى 5.‏786 دولار للأوقية.