مثول اثنين من مساعدي الرئيسة الكورية أمام القانون

استدعى المستشار القانوني المستقل الكوري الجنوبي الذي يحقق في فضيحة استغلال النفوذ، اثنين من المساعدين الرئيسيين للرئيسة بارك جون هي، اليوم (الأحد)، بسبب ما يزعم من تورطهما في إعداد قائمة سوداء بشأن الشخصيات الثقافية التي تنتقد الحكومة، طبقًا لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.
ومثلت وزيرة الثقافة السابقة جو يون سون، التي استقالت من منصبها، أمس (السبت)، ورئيس مكتب سكرتارية الرئاسة وكبير موظفي الرئاسة السابق كيم كي تشون، أمام مكتب المحققين، لاستجوابهما بشأن ما إذا كانت بارك قد أمرتهما بإعداد القائمة السوداء أم لا.
وتم اعتقال الاثنين، أمس (السبت)، بسبب ما يزعم من كونهما الرأس المدبر فيما يتعلق بإعداد وإدارة القائمة السوداء وأيضًا بسبب شهادات زائفة، خلال جلسات الاستماع في البرلمان، بنفي تورطهما في ذلك.
وكان مكتب المستشار القانوني الذي يحقق في فضيحة استغلال النفوذ المتعلقة بالرئيسة بارك جون هي، وصديقتها تشوي سون سيل، قد طلب يوم 18 يناير (كانون الثاني) الحالي إصدار مذكرة اعتقال في حقهما بتهمة سوء استغلال السلطة.
وتم اعتقال كيم بتهمة إعداد القائمة السوداء المزعومة للشخصيات الثقافية، التي تنتقد الحكومة المحافظة، ومنع المدرجين فيها من تلقي الدعم الحكومي خلال فترة توليه منصبه من أغسطس (آب) 2013 حتى فبراير (شباط) 2015، فيما يشتبه في أن وزيرة الثقافة جو تورطت في المشاركة في إعداد القائمة السوداء.
وكانت جو قد شاركت في إعداد القائمة السوداء أثناء عملها مستشارة للرئيسة بارك للشؤون السياسية، في الفترة من يونيو (حزيران) 2014 إلى مايو (أيار) 2015.
ومن المعروف أن القائمة السوداء التي تهدف إلى منع الفنانين الذين ينتقدون الحكومة من الحصول على دعم الدولة، تضم ما يقرب من 10 آلاف شخص، بما في ذلك المؤلفة هان كانج، الحائزة على جائزة «مان بوكر» الدولية في عام 2016، والمخرج باك تشان ووك، الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان «كان» السينمائي عام 2004.