حي الحرازات يعود إلى عناوين الأخبار

عاد حي الحرازات الشهير في شرق جدة إلى عناوين الأخبار مجددا إثر العملية الأمنية أمس، بعدما كان نجما قبل سبعة أعوام في عناوين الصحف ورؤوس نشرات الأخبار إبان السيول.
يقع «الحرازات» تحديدا بين منطقة «كيلو 14» وحي قويزة الذي اشتهر في حادثة سيول جدة أواخر عام 2009. وهو واحد من أكثر الأحياء تضررا عندما وقعت كارثة السيول.
ورغم وجود المباني والتجمعات السكنية العشوائية التي تعمل السلطات المحلية على إيجاد حلول جذرية لها، إلا أن هناك مساحة استغلت في تشييد استراحات (وهي مبان تشيد بمساحات كبيرة للتنزه وتؤجر في بعض الأحيان في عطلات الأسبوع أو المواسم).
يقول المهندس الاستشاري حسن جواح إن الحي أنشئ بطريقة عشوائية وعلى أراض من دون صكوك تملك، وأخذ في البداية يتسع من مجموعات صغيرة إلى أن صار حيا في مجموعة أحياء، ظاهرها القالب السكني، وباطنها العشوائية.
ويضيف المهندس جواح: وكحال بقية المناطق العشوائية في العالم صار الحي مرتعا للخارجين عن القانون بمختلف أنواعهم، سواء كانوا مجرمين أو مقيمين بطريقة غير شرعية، وقال: هذا بالطبع لا ينطبق على جميع الساكنين، لكنه مأوى مناسب للخارج عن القانون أو الفار من العدالة.
وعن سبب سهولة السكن في الحي، يرى المهندس الاستشاري أن عدم وجود تنظيمات على غرار الأحياء المتطورة تسهل من الانتقال إليه، فلا عقود أو تنظيمات للاستئجار.
يشار إلى أن أمانة جدة وإمارة منطقة مكة المكرمة أنجزتا مشروعا ضخما حدد السيول الواقعة شرق جدة ومجاريها ومشروع تصريفها.