يوم على انهيار مبنى في طهران والبحث عن ناجين مستمر

يتابع عمال الإنقاذ الجمعة أعمال البحث بين أنقاض برج من 15 طابقا انهار في طهران، للعثور على نحو عشرين رجل إطفاء اعتبروا مفقودين بعدما حاولوا إخماد حريق فيه.
وبعد 24 ساعة على الانهيار، تتضاءل الآمال في العثور على أحياء في المبنى الذي سقط بعد حريق استمر أربع ساعات.
واندلع الحريق الذي لا تزال أسبابه غامضة، الخميس في برج بلاسكو، لكن ساكنيه سارعوا إلى الخروج منه بمساعدة رجال إطفاء، قبل أن ينهار ويتسبب بغبار كثيف.
وتوفي رجل إطفاء تمكن من الخروج من المبنى قبل أن ينهار، في المستشفى الجمعة متأثرا بحروق خطيرة، كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.
بعد 24 ساعة على حادث الانهيار، لم تقدم السلطات أي حصيلة دقيقة للضحايا. وأمس، أكّد رئيس بلدية العاصمة الإيرانية محمد باقر قاليباف أنّ نحو 20 رجل إطفاء علقوا تحت الأنقاض وأنّ بعضًا منهم قد قضى نحبه، لكنه لم يقدم أرقاما دقيقة.
من جانبها، تحدثت وكالة الأنباء الإيرانية عن 84 جريحًا لا يزال عشرة منهم في المستشفى.
وعمل رجال إنقاذ وجنود مستخدمين كلابا مدربة طوال الليل، لتحديد أماكن وجود نحو 20 رجل إطفاء كانوا ما زالوا في المبنى لحظة انهياره.
ولم يعثر حتى الآن على أي ناج أو جثة، على رغم الجهود الحثيثة لإزالة الركام.
وقال بير حسين كوليفاند مدير أجهزة الإغاثة في طهران، إنّ «عمل الإنقاذ بالغ الصعوبة. تمت إزالة قطع الركام من كل مكان بالموقع لكن الدخان الكثيف الذي ما زال يخرج منه يعيق عمل» فرق الإنقاذ. وأضاف أنّ «عدد الأشخاص الذين ما زالوا عالقين تحت الأنقاض غير معروف. ولم يتم إخراج أحد بعد».
خلّف الحادث صدمة عميقة في البلاد. وأعرب المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي مساء أمس، عن «ألمه العميق»، وأشاد بـ«شجاعة رجال الإطفاء وتضحياتهم».
ودعا الرئيس حسن روحاني إلى فتح تحقيق فوري في أسباب الانهيار، فيما أكد المتحدث باسم بلدية طهران أنّ المسؤولين عن المبنى تجاهلوا تحذيرات كثيرة بشأن ضعف البناء.
ويقول رئيس البلدية إنّ رجال الإطفاء سيطروا على الحريق، لكن انفجارًا جديدًا في الطابق العاشر أعاد إضرام النار، مما أدّى إلى زعزعة هيكل المبنى المشيد في 1962 ويضم مركزا تجاريا ونحو 400 مشغل للملابس.
وقال رئيس غرفة تجارة إيران علي فضلي إنّ الأضرار المالية المرتبطة بهذا الحادث تبلغ نحو 450 مليون يورو (15 مليار ريال)، حسب التقديرات الأولية. وأضاف: «لا للأسف ليس لدى عدد كبير من متاجر هذا المبنى تأمين».
وبعد الحادث، قال أحمد الذي يملك محلاً تجاريًا في بلاسكو إنّه «خسر كل شيء». وأضاف: «خسرت كل شيء. آلاف العائلات أفلست».
من جهّته، قال قائد شرطة طهران قادر كريمي إنّ أجهزة الإنقاذ عثرت على خزنات وأشياء أخرى تحت الأنقاض سيُحتفظ بها في مكان آمن.
يذكر أنّ المبنى شيّده رجل الأعمال الإيراني اليهودي حبيب الله القانيان الذي اعتقل بسبب صلاته بإسرائيل وأعدم بعد الثورة الإسلامية في 1979.