نقل بوش الأب إلى المستشفى بسبب صعوبة في التنفس

جرى إسعاف الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب، البالغ من العمر 92 عاما، ونقله إلى مستشفى في مدينة هيوستن بولاية تكساس. وألقى الخبر ظلالا من الشك حول مسألة حضور نجله الرئيس السابق جورج بوش «الابن» مراسم تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب، في حين أن حضور «بوش الأب» لم يكن واردا بسبب معاناته من صعوبة الحركة المصاحبة لأمراض الشيخوخة. ولم يتضح على الفور مدى خطورة الحالة الطارئة التي يعانيها بوش الأب، غير أن القنوات المحلية في ولاية تكساس التي يقيم فيها معظم أفراد عائلة بوش، نقلت عن مصادر عائلية قولها إن الرئيس الأسبق بدأ يعاني صعوبة في التنفس وتدهورا عاما في صحته.
ورغم أن التصريحات الرسمية التي أدلى بها أحد مساعدي الرئيس الأسبق تفيد بأنه بخير وسيعود إلى منزله في غضون يومين، فإن كبر سن الرجل وتكرر حالات إسعافه يتناقضان مع هذا التأكيد، فضلا عن أن المتحدث باسم الأسرة جيم مكغراث، امتنع عن الإدلاء بتصريحات عن حالته ومدى تحسنها أو تدهورها.
يشار إلى أن بوش الأب (جورج هربرت واكر بوش)، هو الرئيس الأميركي الـ41. وكان مولده في اليوم الثاني عشر من يونيو (حزيران) 1924 في مليتون بولاية ماساشوسيتس لعائلة سياسية ثرية ونشطة أبا عن جد. وكان والده بريسكوت بوش عضوا في مجلس الشيوخ الأميركي. تلقى علومه الأولية في مدرسة أميركية داخلية لأبناء الأثرياء، هي أكاديمية فيلبس في الولاية نفسها التي ولد فيها، ولكن في مدينة أخرى هي أندوفر. وقبل إكماله المرحلة الثانوية تعرف إلى باربارا بوش التي أصبحت زوجته فيما بعد، وبالتحديد في عام 1941 في إحدى حفلات عيد الميلاد، ولم تكن باربارا حينها قد تجاوزت السادسة عشرة من عمرها، وتزوجا في الشهر الأول من عام 1945. وقبل زواجه كان بوش قد استدعي للخدمة في سلاح البحرية الأميركية، وأصبح أصغر طيار أميركي أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث شارك في الحرب ونجا من الموت بأعجوبة عام 1944 عندما تحطمت طائرته في البحر بعد أن قفز منها بالمظلة هابطا في مياه المحيط الهادي. وأنقذته غواصة أميركية كانت قريبة من المكان الذي هبط فيه. وبعد الحرب التحق بوش الأب بجامعة ييل وتخرج فيها بدرجة في الاقتصاد عام 1948، وانتقل بعد ذلك إلى ميدلاند في ولاية تكساس، حيث حقق نجاحا كبيرا في قطاع النفط بالولاية الغنية به.
في عام 1963 أصبح بوش قياديا في الحزب الجمهوري بمقاطعة هاريس في ولاية تكساس، وفي العام التالي رشح نفسه لمجلس الشيوخ، ولكنه فشل فعاد بعد سنتين ورشح نفسه لعضوية مجلس النواب ونجح. وحافظ على البقاء عضوا في مجلس النواب حتى عام 1971 عندما رأس الحزب الجمهوري أثناء فضيحة ووترغيت. وبعد ذلك تعين سفيرا للولايات المتحدة لدى الصين، ثم عاد عام 1976 ليرأس وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه). ومنذ أن تعين جورج بوش الأب مديرا لوكالة الاستخبارات الأميركية أصبح مركزا نظره على الرئاسة الأميركية، لكنه فشل في تمثيل حزبه في التصفيات الأولية لانتخابات 1980، حيث فاز بالترشيح رونالد ريغان الذي اختاره نائبا له، وفاز بالرئاسة ريغان على الرئيس الديمقراطي حينها جيمي كارتر. وظل جورج بوش الأب نائبا للرئيس طوال فترتي ريغان حتى عام 1988. وفي الفترة من 1989 حتى نهاية 1992 كان بوش الرجل الأول في الولايات المتحدة بعد أن فاز بمنصب الرئاسة لفترة رئاسية واحدة وخسر الفترة الثانية لصالح بيل كلينتون. وفي فترة بوش الرئاسية الوحيدة نشبت أزمة الخليج الأولى، ثم حرب الخليج التي خاضها بوش ضد الرئيس العراقي صدام حسين وأخرج قواته من الكويت. ولكن النجاحات الخارجية التي حققها بوش الأب لم تغفر له أمام شعبه الفشل الاقتصادي الداخلي. وفي عهده كان الرجل القوي في البيت الأبيض هو كبير الموظفين من أصل عربي جون سنونو الذي عانت إدارة بوش من فضائح فساده الإداري والمالي وسفرياته الخاصة بالطائرة الرئاسية، ولكن لم يجرؤ أحد في البيت الأبيض أن يطلب منه الاستقالة إلى أن جاء جورج بوش الابن لزيارة أبيه الذي كان يتوسم خيرا في نجله الأوسط جيب بوش معدا إياه للرئاسة. ولكن الصدفة وحدها خدمت جورج على حساب جيب عندما سمع جورج الابن بالهمس حول جون سنونو؛ فما كان منه إلا أن ذهب إليه في مكتبه، وقال له بشكل صريح إن عليه أن يستقيل قبل أن يقال، فما كان منه إلا أن استمع إلى النصيحة التي أذهلت قادة الحزب الجمهوري من جرأة صاحبها. ويبدو أنهم من حينها قرروا إعداده لمنصب الرئاسة؛ لأنه الأكثر جرأة على تحقيق رغبات قادة الحزب. تجدر الإشارة إلى أن جورج بوش الأب وزوجته باربارا لديهما ستة أبناء وبنات، هم جورج، وجيب، وروبين، ونيل، ومارفين، ودورثي. ولكن ابنتهما روبين توفيت في صباها.