وزير الخارجية الفرنسي في الرياض الاثنين لبحث القضايا الإقليمية

أفادت مصادر دبلوماسية فرنسية أن وزير الخارجية الفرنسي سيقوم يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بزيارة رسمية إلى السعودية يلتقي خلالها كبار المسؤولين في المملكة للبحث في مجموعة من المسائل الثنائية وفي القضايا الإقليمية، وذلك «في إطار الشراكة الاستراتيجية الكثيفة» القائمة بين الطرفين.
وتأتي هذه الزيارة، وهي الأولى من نوعها، للوزير جان مارك إيرولت إلى السعودية منذ تسلمه قيادة الدبلوماسية الفرنسية بداية العام الماضي، بعد اجتماع له مع نظيره السعودي عادل الجبير، مساء أول من أمس، بمناسبة وجود الأخير في باريس للمشاركة في المؤتمر الذي دعت إليه ونظمته فرنسا من أجل إعادة إطلاق مسار السلام في الشرق الأوسط. وقالت المصادر الفرنسية التي تحدثت إليها «الشرق الأوسط» أمس إن ثمة «كثيرا من المواضيع التي تريد باريس مناقشتها مع الرياض». فمن جهة، يسعى الطرفان، بحسب باريس، إلى «تعزيز التواصل والمشاورات» فيما خص العلاقات الثنائية التي وصفتها مصادرها بأنها تميزت في السنوات الأخيرة بـ«الكثافة» الأمر الذي تعكسه كثرة الزيارات الثنائية عالية المستوى وفي الاتجاهين. ومن المسائل التي سيبحثها إيرولت في الرياض التحضير لاجتماع اللجنة المشتركة السعودية - الفرنسية الذي تأجل الصيف الماضي. وبحسب باريس، فإن اجتماع اللجنة التي يرأسها من الجانب السعودي ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومن الجانب الفرنسي وزير الخارجية جان مارك إيرولت، تأخر عدة أشهر «لأن الظروف لم تكن قد نضجت بعد لحصوله». وقد أناطت قيادة البلدين، في آخر زيارة للرئيس فرنسوا هولاند إلى السعودية، باللجنة أمر تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بمفاصلها كافة بين البلدين. وتؤكد المصادر الفرنسية أنها «تتفهم» حاجة الرياض للوقت الكافي من أجل أن تأتي المشروعات المنوي تنفيذها في إطار الخطة التنموية الطموحة «رؤية 2030» التي أقرت العام الماضي، وفي إطار الخطط المرحلية التنفيذية. وأكثر من مرة، أعلنت باريس عن «رغبتها» في مواكبتها على الصعد كافة. وقالت مصادرها أمس إن «جوا من الثقة يسيطر على هذه العلاقات» وبالتالي فإن باريس ليست لديها أي مشكلة وهي «تتأقلم مع الوضع الجديد» وتعي أن الرياض بحاجة إلى مزيد من الوقت، خصوصا أنها بصدد مراجعة كثير من مشروعاتها وخططها السابقة.
من جهة أخرى، ستحتل أزمات المنطقة، ومنها الحرب في سوريا والعراق واليمن والإرهاب وأمن الخليج وإيران وتتمات مؤتمر باريس وتولي الإدارة الأميركية الجديدة مسؤولياتها حيزا واسعا من مناقشات الوزير إيرولت مع المسؤولين السعوديين. وتؤكد المصادر الفرنسية وجود «تقارب كبير» بين الطرفين بشأن كثير من المسائل وعلى رأسها الملف السوري. وفي هذا الخصوص، قالت المصادر الفرنسية، إن الطرفين الفرنسي والسعودي «يريدان تفحص الاستحقاقات القادمة» وعلى رأسها الاجتماع المرتقب في آستانة. وتعتبر باريس أنه «لا يمكن إلا أن تشجع هذه المبادرة إذا كانت حقيقة تسعى كما يقول المروجون للاجتماع لتعزيز وقف إطلاق النار وجعله يشمل كل المناطق السورية من جهة، والتحضير لمفاوضات سياسية جديدة على قاعدة بيان جنيف لعام 2012 والقرار الدولي رقم 2254». بيد أنها استدركت قائلة إن وقف النار، منذ إعلانه لم يحترم، كما أن ضبابية تسيطر على آستانة؛ إذ لا تفاصيل عن تشكيل الوفود أو عن الأجندة أو المحتوى؛ ولذا فإن فرنسا رغم موقفها المبدئي: «تلزم جانب الحذر حتى الآن». وعلمت «الشرق الأوسط» أن موسكو «لم تطلع باريس على تفاصيل الاتصالات الجارية» بينما الدبلوماسية الفرنسية تتواصل مع أنقرة على المستوى الوزاري والمستويات الأدنى.
من جانب آخر، رد الوزير الجبير، في لقاء حضرته «الشرق الأوسط» مع مجموعة صحافية في مقر إقامته في العاصمة الفرنسية، على ما يعتبره تشويها لصورة السعودية في تصريحات مرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستُجرى في شهر مايو (أيار) المقبل. الاتهامات آتية بشكل أساسي من مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، ومن مرشح اليمين الكلاسيكي، رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون، مطالبين بلادهم أن تراجع علاقاتها مع دول الخليج وتحديدا مع السعودية وقطر. ونفى الجبير الاتهامات المسوقة ضد السعودية معتبرا أن هناك «سوء فهم لها»، معتبرا أن الزعم بأن السعودية تمول مؤسسات إسلامية متشددة «غير صحيح»، ودعا الجبير أصحاب الاتهامات بأن يأتوا بالدليل مضيفا: «لم يرنا أحد أي شيء لكن الصورة بقيت وأصبحت واقعا».
ومع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية، نصح الجبير السياسيين الفرنسيين، الذين يوجهون الانتقادات، بالاهتمام بتقوية التجارة والعلاقات السياسية والأمنية مع الدول وتقييم إدارة الرياض لأسواق النفط والاستثمارات المالية بشكل إيجابي لدعم النمو الاقتصادي العالمي. في أي حال، قلل مصدر رسمي فرنسي، تحدثت إليه «الشرق الأوسط» أمس، من أهمية ما يقال عن رغبة في تغيير وجهة العلاقات مع الخليج. وفي رأيه، أن «الكلام الانتخابي شيء والسياسات التي ستتبع لاحقا شيء آخر» لافتا النظر لوجود «لوبي إيراني» في فرنسا يعمل لصالح طهران ويساهم في تشويه صورة السعودية ويدعو لإحلال التحالف مع طهران والالتفات بالأحرى إلى الفرص التجارية والاقتصادية والاستثمارية التي توفرها في مرحلة مع بعد الاتفاق النووي. وكان الجبير انتقد إيران بشدة في كلامه للصحافيين، مذكرا بأنها تعمل على هز استقرار المنطقة، وأنها لم تنتقل بعد من عقلية الثورة إلى عقلية الدولة، كما أنها ما زالت تتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان أخرى ولها دور في اشتعال أزمات المنطقة.
وفي اتجاه آخر، قال الجبير إنه «متفائل» إزاء تسلم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الرئاسة بعد أيام، معلنا أنه «يتشوق للعمل» مع الإدارة الأميركية الجديدة. وقال وزير الخارجية السعودي خلال لقاء عقده في باريس مع عدد من الصحافيين: «عندما نشاهد الخطوط العريضة للإدارة الأميركية الجديدة من الطبيعي القول إن مصالحنا تتلاقى».
وأوضح الجبير أن السعودية تشيد بالرغبة المعلنة لإدارة ترامب «لاستعادة الدور الأميركي في العالم، والعمل على هزم تنظيم داعش، واحتواء إيران ومنعها من الأذى عبر سياساتها السلبية في المنطقة، والعمل مع الحلفاء ودعمهم»، وأضاف الجبير: «نحن متفائلون إزاء الإدارة الجديدة ونتشوق للعمل معها في المجالات حيث المصلحة مشتركة»، مشيرا إلى «الروابط العميقة» التي تربط بين البلدين «منذ الحرب العالمية الثانية» في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والمالية، وختم الجبير قائلا إن «مصالحنا تلتقي، إن بالنسبة إلى سوريا أو إيران أو العراق أو اليمن أو ليبيا، والإرهاب، ومسائل الطاقة، والقضايا المالية»، مضيفا: «لدينا الأهداف نفسها، مع أنه يمكن ألا نكون متفقين حول كل السبل للوصول إليها».
وردا على سؤال بشأن تهديد ترامب أثناء حملته، قبل أن يخففها لاحقا، بـ«تمزيق» الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، قال الوزير السعودي إن «كثيرا من الدول قلقة من أن تستخدم إيران هذا الاتفاق للحصول على أموال لتستخدمها في دعم الإرهاب»، وأضاف: «يجب تحميل إيران المسؤولية وعليها أن تحترم الاتفاق»، متهما طهران، التي قال إن العلاقات معها لا تزال «متوترة»، بـ«التدخل في الشؤون الداخلية» للدول العربية، وبالرغبة في «تصدير ثورتها».