إيران تحصل على موافقة 5+1 لاستيراد 130 طنًا من اليورانيوم الطبيعي

أعلن المتحدث باسم المنظمة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن طهران تستورد في الأيام المقبلة 130 من اليورانيوم الطبيعي بعد موافقة اللجنة المشتركة في مجموعة 5+1 على طلب تقدمت به طهران خلال اجتماع فيينا أمس.
وعادت إيران و5+1 إلى طاولة المفاوضات قبل أيام قليلة من انتهاء العام الأول من تنفيذ الاتفاق النووي وتوجه ثلاثة من مساعدي وزير الخارجية الإيراني لبحث نقاط خلافية مع الأطراف المشاركة في الاتفاق النووي.
وفي سياق مشاورات جرت خلال منذ الثلاثاء خلف الأبواب المغلقة بين الجانب الإيراني وممثلين من الجانب الأميركي والأوروبي التقي أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أول من أمس مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.
وأفادت وكالة «ايسنا» نقلا عن الخارجية الإيراني أن عراقجي وجه لأمانو دعوة لزيارة إيران، وكان أمانو الشهر الماضي وصل طهران في زيارة غير معلنة لبحث قضايا عالقة بين إيران والوكالة الدولية حول نقل مخزون إيران الزائد من الماء الثقيل.
وكان أمانو زار طهران نهاية الشهر الماضي بعد أيام قليلة من توجيه الرئيس الإيراني أوامر إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومدير المنظمة الذرية الإيرانية اتخاذ إجراءات ردا على ما وصفه انتهاك أميركي للاتفاق النووي. الأسبوع الماضي قالت الحكومة الإيرانية أن عليها التزامات يفترض تطبيقها في منشأة فردو قبل نهاية العام الأول من تنفيذ الاتفاق النووي.
وتحاول أطراف 5+1 استعراض الاتفاق النووي قبل أيام من وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض خشية تنفيذ وعوده في الانتخابات بشأن إعادة النظر في الاتفاق المبرم مع طهران الذي تعتبره الإدارة الأميركية فوزا دبلوماسيا لها.
وعقد الاجتماع بناء على طلب طهران بعد تمديد العقوبات الأميركية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
أمس قال المتحدث باسم المنظمة الإيرانية الذرية بهروز كمالوندي في تصريحات للقناة الرسمية الأولى إن إيران تستورد 130 طنا من اليورانيوم الطبيعي خلال الأيام المقبلة بعد موافقة اللجنة المشتركة في مجموعة 5+1.
بموازاة ذلك كشف المسؤول الإيراني عن التزامات أميركية خلال المشاورات الأخيرة التي جرت بين الجانبين حول منع تنفيذ العقوبات التي وافق على تمديدها كل من مجلسي الشيوخ والنواب الشهر الماضي قبل أن تصبح قانونا ساريا بامتناع الرئيس الأميركي باراك أوباما استخدام الفيتو لمنع القانون.
بحسب كمالوندي فإن الجانب الأميركي قدم تعهد أمام مجموعة 5+1 بالا تدخل العقوبات حيز التنفيذ. إعلان المسؤول الإيراني جاء بعد يومين من تصريحات عراقجي عقب انتهاء مشاورات الثلاثاء، مؤكدا أن بلاده توصلت إلى إجماع جيد في اجتماعها السادس مع لجنة تنفيذ الاتفاق النووي.
الثلاثاء كذلك نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين روس وإيرانيين بارزين قولهم إن إيران قررت عدم تصعيد مواجهة بشأن تمديد العقوبات الأميركية خلال اجتماع لدبلوماسيين يشرفون على الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى دولية في 2015.
رغم ذلك طالب عراقجي بتعويض إيران بشكل مؤثر بسبب تمديد العقوبات واعتبرت إيران تمديد العقوبات بـ«خرق» الاتفاق النووي.
وهددت طهران الشهر الماضي بالرد على تصويت مجلس الشيوخ الأميركي لتمديد قانون العقوبات ضد إيران، قائلة إنه ينتهك الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه مع القوى العالمية الست والذي تقيد بموجبه طهران أنشطتها النووية مثار الخلاف مقابل تخفيف العقوبات الدولية.
وقال عباس عراقجي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين للصحافيين إن «إيران فسرت مخاوفها بشأن تمديد قانون العقوبات ضد إيران.. بأنه إعادة فرض للعقوبات. أعتقد أن اللجنة المشتركة تعاملت مع مخاوف إيران بشكل جدي للغاية».