تطبيقات الاسبوع

اخترنا لكم في هذا العدد مجموعة من التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، منها تطبيق يقدم 23 مرشحًا (فلترًا) ممتعًا للصور وعروض الفيديو مع إمكانية مشاركة النتيجة مع الآخرين بسهولة بالغة، وآخر يسهل آلية تشغيل أكثر من تطبيق على الشاشة نفسها، بالإضافة إلى تطبيق يتخصص بتحويل الصور المطبوعة إلى رقمية ويعدل ألوانها وزاوية ميلانها آليًا، وبسرعة عالية.
* مؤثرات بصرية ممتعة
من المؤثرات البصرية الممتعة للصور وعروض الفيديو، يقدم لك تطبيق «أرتيستو» (Artisto) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» القدرة على إضافة المرشحات (الفلاتر) المميزة إلى صورك وعروض الفيديو، مثل الأقنعة والقبعات ورؤوس المخلوقات الفضائية من بين 23 مرشحًا ممتعًا، والحصول على نتائج جميلة وممتعة. ويستخدم التطبيق تقنيات الذكاء الصناعي للتعرف على الأشخاص في عروض الفيديو وإضافة المؤثرات أثناء تحركهم دون تدخل المستخدم. ويمكن إضافة هذه المؤثرات إلى الصور وعروض الفيديو الموجودة في جوال المستخدم أو الجديدة التي يمكن التقاطها من داخل التطبيق.
ويسمح التطبيق بمشاركة الصور وعروض الفيديو النهائية مع الأهل والأصدقاء بكل سهولة، بحيث يمكن النقر على زر وإرسالها إلى الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية المختلفة، مثل «فيسبوك»، وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق يتطلب أن تكون الصورة مربعة، ولا يسمح بمعاينة المؤثرات قبل الالتقاط، مع عدم القدرة على تعديل شدة أثرها على الصورة بعد التقاطها. ويقدم التطبيق إضافات مدفوعة، مثل عدم إضافة اسمه أو شعاره إلى الصور وعروض الفيديو لمدة 3 أيام، أو تمديد مدة العروض التي يمكن العمل عليها من 10 ثوانٍ إلى 30 ثانية وحذف اسمه أو شعاره لمدة 14 يومًا، أو حذف اسمه أو شعاره لمدة 30 يومًا، وبأسعار تتراوح بين 99 سنتًا و1.99 دولار. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تونز» الإلكتروني.
* تطبيقات في وقت واحد
أما إن كنت تبحث عن تطبيق لتشغيل تطبيقين في وقت واحد على الشاشة نفسها، وخصوصًا مع انتشار الجوالات ذات الشاشات الكبيرة، فسيعجبك تطبيق «سكرينز» (Screens) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، الذي يسهل العملية من خلال اختيار التطبيقين المرغوبين على جوال المستخدم أو جهازه اللوحي، ليوجِد اختصارًا على الشاشة الرئيسية للجهاز يمكن النقر عليه لتشغيل التطبيقين في وقت واحد (سيشغل كل تطبيق نصف شاشة). ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
* مسح ضوئي متقدم
وأطلقت «غوغل» تطبيق «فوتوسكان» (PhotoScan) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، الذي يحول جوال المستخدم إلى ماسحة ضوئية للصور الشخصية المطبوعة، وبكفاءة عالية. ويستخدم التطبيق كاميرا الجوال لالتقاط صورة رقمية للصورة المطبوعة لحمايتها من التلف وتغير الألوان مع مرور الوقت، ومن ثم يقوم بتعديل زاوية ميلان الصورة الرقمية بدقة عالية لتصبح كأنها ملتقطة من خلال ماسحة ضوئية، ويقوم بإزالة الانعكاسات الضوئية غير المقصودة من على الصورة. وتستغرق العملية ثواني قليلة لالتقاط الصورة وتعديل ميلانها وألوانها وإزالة الأطراف غير المرغوبة آليًا، الأمر الذي يعتبر أسرع بكثير من مجرد التقاط الصورة بالكاميرا، ومن ثم تحريرها على الكومبيوتر يدويًا من خلال أدوات متخصصة، وخصوصًا في حال وجود عشرات الصور المطبوعة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.