شرطة الاحتلال تستجوب نتنياهو بتهم فساد

تستجوب شرطة الاحتلال الإسرائيلية اليوم (الاثنين) رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي تشتبه بتلقيه «هدايا مخالفة للقانون» من قبل اثنين من رجال الأعمال.
وتلقى نتنياهو هدايا بقيمة عشرات آلاف الدولارات من رجلي أعمال إسرائيلي وأجنبي مقربين منه بحسب مصادر عبرية، وفي حال تأكدت هذه الوقائع، فإن رئيس الوزراء من الممكن أن توجه إليه تهمة «استغلال السلطة» إليه.
ورفض المتحدثان باسم الشرطة ومكتب نتنياهو تأكيد هذه المعلومات أو نفيها لدى الاتصال بهما من قبل وكالة الصحافة الفرنسية، وأوردت الإذاعة العامة أن نتنياهو وافق على أن يخضع للاستجواب من قبل الشرطة في مقره الرسمي في القدس «بحسب ما تقتضيه الضرورة».
ونفى نتنياهو على «فيسبوك» كل الاتهامات واتهم معارضيه السياسيين وبعض وسائل الإعلام بـ«السعي إلى الإيقاع به لكن ليس في إطار الانتخابات كما تنص على ذلك مبادئ الديمقراطية»، إنما من خلال شن حملة ضده. وكانت الشرطة أجرت تحقيقًا سريًا حول الملف منذ 8 أو 9 أشهر. وأسهم استجواب نحو 50 شاهدًا في «تحقيق اختراق حاسم» في التحقيق قبل 3 أسابيع، بحسب وسائل الإعلام.
وحصلت الشرطة بالاستناد إلى الملف الذي أعدته على ضوء أخضر من المستشار القانوني للحكومة الذي يتولى أيضًا منصب النائب العام أفيخاي ماندلبليت من أجل استجواب رئيس الحكومة.
وكان ماندلبليت أمر في نوفمبر (تشرين الثاني) الشرطة بالتحقيق في مزاعم حول دور غير قانوني لأحد المقربين من نتنياهو في عملية شراء إسرائيل 3 غواصات ألمانية.
وكان رئيس الوزراء أقر بأنه تلقى مالاً من رجل الأعمال الفرنسي ارنو ميمران الذي حكم عليه في يوليو (تموز) بالسجن 8 أعوام في قضية احتيال بقيمة 283 مليون يورو.
وفي مايو (أيار)، تطرق تقرير لمراقب الدولة إلى رحلات بالطائرة قام بها نتنياهو وعائلته حين كان وزيرًا للمال بين 2003 و2005، مشيرًا إلى إمكان أن يكون حصل تضارب في المصالح.