روسيا تنشر «إسكندر» لمواجهة «توماهوك» الأميركية

روسيا تنشر «إسكندر» لمواجهة «توماهوك» الأميركية

الأحد - 26 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 25 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13907]

تسعى القوات الروسية لإبطال مفعول صواريخ «توماهوك» الأميركية من خلال بذل جهود كبيرة لتزويد جيشها بصواريخ «إسكندر»، طبقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء أمس.
وعلل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو بطريقة غير مباشرة سبب تسليح القوات الروسية بهذه الصواريخ، معلنا خلال اجتماع أركان وزارة الدفاع في موسكو أن القوات المسلحة الروسية قامت باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإبطال مفعول صواريخ «توماهوك» حسب توجيهات الرئيس فلاديمير بوتين. وأوضح وزير الدفاع أن حلف شمال الأطلسي قد ينشر 200 صاروخ من هذا الطراز بمحاذاة حدود روسيا في أوروبا. ولم يوضح الوزير كيف احتاطت القوات الروسية لاحتمال انطلاق هذه الصواريخ نحو روسيا، ولكن خبراء عسكريين يعتقدون بأن مهمة صواريخ «إسكندر»، تتمثل في درء خطر إطلاق صواريخ «توماهوك» بضرب مرابضها في بولندا ورومانيا عند الضرورة.
ويأتي هذا التطور الهام بعد أن تبادل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تصريحات مثيرة للجدل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأسلحة النووية، مما وضع تعهدات الرئيس الجمهوري القادم بتحسين العلاقات مع روسيا محل اختبار.
وفي لمحة عن الطريقة التي قد يدير بها الدبلوماسية بعد أن يتولى منصبه رسميا في 20 من يناير (كانون الثاني) المقبل رحب ترامب بسباق للتسلح النووي مع روسيا والصين، وأكد أن الولايات المتحدة ستفوز في هذا السباق.
ونقلت ميكا برزيزنسكي، المذيعة في محطة «إم إس إن بي سي» عن ترامب قوله لها في محادثة هاتفية قبل البث «فلندع الأمر يصبح سباقا للتسلح. سنتفوق عليهم في كل منعطف وسنصمد أكثر منهم جميعا». ولم تبث المحطة التلفزيونية تصريحاته على الهواء. وكان ذلك ثاني تصريح لترامب بشأن الأسلحة النووية في غضون يومين، مما أثار قلق خبراء منع الانتشار النووي الذين يخشون تأجيج التوترات العالمية.
وبدا أن الانتقادات التي وجهها ترامب من منتجعه في فلوريدا موجهة بالأساس إلى بوتين على الرغم من أن الرجلين تعهدا بتحسين العلاقات بين بلديهما بمجرد دخول ترامب البيت الأبيض.
ونشر ترامب تغريدة غير متوقعة على «تويتر» قال فيها إنه «ينبغي للولايات المتحدة أن تعزز وتوسع على نطاق كبير قدراتها النووية حتى يحين الوقت الذي يعود فيه العالم إلى صوابه فيما يتعلق بالأسلحة النووية»، وبدا أن هذا التعليق جاء ردا على بوتين، الذي قال في وقت سابق إنه ينبغي لروسيا «تعزيز الإمكانات العسكرية للقوى النووية الاستراتيجية».


اختيارات المحرر

فيديو