موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 23 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 22 ديسمبر 2016 مـ

الكرملين يلوّح بالرد على العقوبات الأميركية الجديدة
موسكو - «الشرق الأوسط»: قال الكرملين، أمس، إن عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة على روسيا قد تضر بالعلاقات بين البلدين، وإن موسكو سترد بإجراءات خاصة بها. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحافيين: «نأسف لأن واشنطن تواصل المضي في هذا الطريق المدمر. ونعتقد أن هذا الأمر سيضر بالعلاقات الثنائية... وروسيا ستتخذ إجراءات متناسبة». ووسعت الولايات المتحدة، أول من أمس، نطاق العقوبات التي فرضت على رجال أعمال روس وشركات روسية، بسبب ضم موسكو شبه جزيرة القرم إلى أراضيها في 2014، ودورها في الصراع في أوكرانيا.


مادورو يتهم واشنطن بالفوضى التي ضربت فنزويلا
كراكاس - «الشرق الأوسط»: اتهم رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو الولايات المتحدة بزرع عملاء داخل حكومته من أجل إثارة الفوضى النقدية التي تشهدها فنزويلا منذ بضعة أيام، إثر قراره سحب العملة الورقية الأكثر تداولاً في الحياة اليومية. وأدلى مادورو بهذا التصريح خلال كلمة تلفزيونية تناول فيها الصعوبات النقدية التي تشهدها البلاد منذ إعلانه الأسبوع الماضي عن قرار فاجأ الفنزويليين، يقضي بسحب العملة الورقية من فئة مائة بوليفار من الأسواق في مهلة ثلاثة أيام. وبرر قراره هذا بوجود «مافيات» دولية تقودها واشنطن، سعيا لخنق الاقتصاد الفنزويلي، حسب قوله.
لكن تسليم الأوراق المالية الجديدة التي يفترض أن تحل محل الأوراق المالية المشمولة بالقرار تأخر، وهو ما أثار أزمة سيولة، وتسبب في انتشار الغضب بين المواطنين، فاضطر مادورو إلى إرجاء تنفيذ قرار سحب الأوراق المالية من التداول.
وجدد مادورو اتهاماته ضد الأميركيين، وقال إن ما وصفه بـ«انقلاب» نقدي، بدأ عندما أعطى أمرا بإرسال أربع طائرات استأجرتها الحكومة لنقل الأوراق المالية الجديدة إلى فنزويلا، لكنه لم يحدد الهيئات الفنزويلية التي تم «اختراقها».


انتخابات كوت ديفوار تعيد الرئيس واتارا إلى السلطة
أبيدجان - «الشرق الأوسط»: أعادت الانتخابات البرلمانية في كوت ديفوار (ساحل العاج) الائتلاف الحاكم للرئيس الحسن واتارا إلى سدة الحكم، حيث حصل على 155 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ مجموعها 255 مقعدا، وذلك حسبما أعلنت اللجنة الانتخابية في البلاد أمس. وواجه تحالف «تجمع الهوفوتيين من أجل الديمقراطية والسلام» الحاكم معارضة من أحزاب، من بينها حزب «الجبهة الشعبية الإيفوارية» الذي أسسه الرئيس السابق لوران جباجبو، الذي يواجه اتهامات بالتورط في جرائم حرب في المحكمة الجنائية الدولية، والذي حصل على ثلاثة مقاعد فقط في البرلمان. وقالت لجنة الانتخابات إن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو 34 في المائة. ولم يسجل للتصويت إلا نحو ستة ملايين شخص، رغم أنه يعتقد أن ما لا يقل عن عشرة ملايين شخص من سكان البلاد، البالغ عددهم 24 مليون نسمة في سن تتيح لهم التصويت. واختار الناخبون 255 نائبا من بين 1337 مرشحا. وكان واتارا (74 عاما)، الخبير الاقتصادي السابق بصندوق النقد الدولي، قد فاز في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات بعدما قاد نموا اقتصاديا كبيرا في أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم. لكن كثيرين يتهمون تحالف الرئيس بالتصرف بطريقة أشبه بالحكم الملكي وببذل قليل من الجهد للتعاون مع المعارضة.


اختيارات المحرر

فيديو