موجز سوريا

موجز سوريا

الخميس - 23 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 22 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13904]

روسيا تدعو السعودية للانضمام إلى جهود تسوية الأزمة السورية
موسكو - «الشرق الأوسط»: دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، السعودية، للانضمام إلى الجهود التي تبذلها موسكو وطهران وأنقرة في مجال تسوية الأزمة السورية. وقال تشوركين، خلال مقابلة مع قناة «روسيا24 -»، أمس، تعليقا على البيان الروسي التركي الإيراني المشترك، الذي صدر أمس الثلاثاء، نتيجة الاجتماع بين وزراء الخارجية والدفاع للدول الـثلاث في موسكو، والخاص بسبل تسوية الأزمة السورية: «من المهم للغاية أن هذا البيان يتضمن دعوة الدول الأخرى، التي تتمتع بالنفوذ على الأرض، للانضمام إلى بذل مثل هذه الجهود (في مجال التسوية السياسية للأزمة عبر إجراء المفاوضات الشاملة)». ونقلت وكالة الصحافة الألمانية، تأكيد المندوب الروسي أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، نسق مع فريق الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، موعد المفاوضات السورية.


أميركا تقول إن التواصل الدبلوماسي مع روسيا مستمر
واشنطن - «الشرق الأوسط»: فندت الولايات المتحدة، أمس، تصريحات من متحدث باسم الحكومة الروسية بأن كل قنوات الاتصال تقريبا بين موسكو وواشنطن جمدت، قائلة إن الحوار لم ينقطع. وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأميركية في بيان: «من الصعب معرفة المقصود بهذا التصريح على وجه التحديد، لكن التواصل الدبلوماسي مع روسيا مستمر». وتابع كيربي أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، تحدثا هاتفيا الثلاثاء، بشأن الوضع في سوريا.


إسرائيل تتهم «حزب الله» باستخدام مدرعات أميركية مخصصة للجيش اللبناني
تل أبيب - «الشرق الأوسط»: اتهم مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى، أمس، ما يسمى «حزب الله» اللبناني، بأنه يستخدم في معاركه في سوريا ناقلات جند مدرعة قدمتها الولايات المتحدة إلى الجيش اللبناني. وقال المسؤول الذي تحدث للصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته إن «إسرائيل تعرفت على ناقلات الجنود المدرعة وهي تلك التي قدمتها الولايات المتحدة إلى لبنان». وأضاف المسؤول في التصريح بحسب وكالة الصحافة الفرنسية: «لقد نقلت إسرائيل للولايات المتحدة قبل عدة أسابيع هذه المعلومات»، دون أن يحدد عدد الناقلات المدرعة المتهم ما يسمى «حزب الله» باستخدامها.


اختيارات المحرر

فيديو