10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الاثنين 19/ 12/ 2016

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

* قالت قوات الأمن الأردنية في وقت متأخر أمس (الأحد) إنها قتلت 4 مسلحين بعد ملاحقتهم في قلعة مدينة الكرك جنوب البلاد، حيث تحصنوا عقب تبادل لإطلاق النار أسفر عن مقتل 9 أشخاص.

* استؤنفت عمليات الإجلاء في مدينة حلب السورية مع خروج أكثر من 1000 شخص من آخر جيب تحت سيطرة الفصائل المعارضة في المدينة صباح اليوم (الاثنين) بعد تأخير استمر ساعات.

* قال مسؤولون في الأمن والصحة في ليبيا إن 7 على الأقل قتلوا وأصيب 8 آخرون عندما استهدف انتحاري قوات موالية للحكومة في شرق ليبيا بمدينة بنغازي.

* قالت وسائل إعلام روسية إن طائرة من نوع «إيل 18» تابعة لوزارة الدفاع الروسية، هبطت اضطراريًا في جمهورية ياقوتيا في الشرق الأقصى (سيبيريا)، مما أدى إلى جرح بعض الركاب البالغ عددهم 39 شخصًا.

* تعتزم وزيرة البيئة الألمانية باربارا هيندريكس توقيع اتفاقية للتعاون الألماني البلجيكي في قضايا الأمن النووي اليوم في بروكسل، وذلك على خلفية مخاوف ألمانية من الأمن النووي في محطتي الطاقة النووية «تيهانجه 2» و«دويل 3» في بلجيكا.

* قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إن «سيول أعادت 8 كوريين شماليين وزورقين تم إنقاذهم في البحر الأسبوع الماضي عبر الحدود البحرية اليوم، وكانت زوارق دورية من البحرية الكورية الشمالية حاضرة لتسلمهم».

* قال رئيس غامبيا المنتخب آداما بارو إنه يعتزم تولي مهام منصبه في يناير (كانون الثاني) المقبل، على الرغم من طعن سلفه يحيى جامع على نتائج الانتخابات التي أجريت في الأول من ديسمبر (كانون الأول) الحالي، ودعوته لإجراء انتخابات جديدة.

* أعلنت كوريا الشمالية عما وصفته بـ«نجاح حملتها للتنمية الاقتصادية المتسارعة لمدة 200 يوم»، وتحقيق نتائج خطط الحملة.

* قالت منظمة العفو الدولية إن «ميانمار قد تكون مذنبة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، حسبما جاء في تقرير نشر اليوم، يوثق وحشية حملة (الأرض المحروقة) ضد أقلية الروهينغا المسلمة».

* رغم إعلان فوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية التي جرت في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، فإن المرشح الجمهوري دونالد ترامب ما زال يحتاج إلى تصويت من نوع آخر لاستكمال عملية الانتخابات وفق الدستور، حيث يتوجه أعضاء المجمع الانتخابي في كل ولاية أميركية على حدة، ظهر الاثنين، للتصويت رسميًا في إجراء روتيني يمنح ترامب مقعد البيت الأبيض، ومايك بنس منصب نائب الرئيس لأربع سنوات مقبلة.