منع نجل بن لادن من دخول مصر وترحيله إلى تركيا

منع نجل بن لادن من دخول مصر وترحيله إلى تركيا

عمر لـ «الشرق الأوسط» : لا أعرف السبب لكنه بالتأكيد سوء تفاهم
الأحد - 19 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 18 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13900]

منعت سلطات الجوازات بمطار القاهرة الدولي، عمر أسامة محمد بن لادن، نجل أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة من دخول البلاد أمس (السبت). وقال عمر لـ«الشرق الأوسط» لدى وصوله تركيا إنه لا يعرف سببا لمنعه من الدخول، مرجحا وجود سوء تفاهم خلف القرار.

وقالت مصادر أمنية لـ«الشرق الأوسط» إن منع نجل بن لادن من دخول مصر جاء بقرار من النائب العام بعد طلب تقدمت به جهة أمنية في وقت سابق لإدراجه على قائمة الممنوعين من دخول البلاد.

وأضافت المصادر التي تحدثت لـ«الشرق الأوسط» أن نجل بن لادن وصل على متن طائرة مصر للطيران القادمة من العاصمة القطرية الدوحة، وأثناء إنهاء إجراءات دخوله للبلاد تبين لسلطات الجوازات أنه مدرج على قوائم الممنوعين من الدخول.

وكان عمر، وهو الابن الرابع لابن لادن، الذي قتل في عملية للقوات الخاصة الأميركية في باكستان في مايو (أيار) 2011، قضى بعض الوقت في مصر بين عامي 2007 و2008.

وقال عمر في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «لا أعرف الأسباب خلف القرار المصري، لكن بالتأكيد هناك سوء تفاهم، وعلى كل حال مصر أم الدنيا والانتماء إليها أمر طبيعي».

ووصل عمر إلى إسطنبول على متن الخطوط الجوية التركية بعد أن أبلغته السلطات المصرية بقرار منعه من دخول أراضيها.

والنائب العام المصري هو المخول بإصدار قرارات تمنع دخول البلاد، وهو قرار قضائي يمكن الطعن عليه.

ويقول الخبير الأمني العميد خالد عكاشة لـ«الشرق الأوسط» إن أي جهة من الجهات الأمنية في مصر يمكنها أن تتقدم للنائب العام بطلب لإدراج أي شخص على قائمة الممنوعين من دخول البلاد، شريطة أن تتقدم بأسباب هذا الطلب، وإذا ما اقتنع النائب العام بجدية تلك الأسباب يدرج الشخص على قوائم الممنوعين من الدخول.

وكانت مصر قد منعت في وقت سابق نشطاء دوليين من دخول أراضيها لأسباب أمنية أيضا.

وقالت المصادر الأمنية إن جهة أمنية هي التي طلبت منع نجل بن لادن من الدخول دون أن يوضح الفترة الزمنية التي أدرج فيها نجل بن لادن على القائمة، لافتا إلى أن سلطات المطار أبلغته بالقرار ومن ثم غادر البلاد على الفور بعدما اختار تركيا لتكون وجهته.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية المصرية إن عمر بن لادن وصل للبلاد على متن طائرة مصر للطيران رحلة رقم 940 القادمة من الدوحة.

وأقام عمر في أفغانستان معظم الوقت في الفترة بين عامي 1996 و2001 وهو أحد أفراد عائلة بن لادن المباشرين الذين تمردوا بشدة على أسامة بن لادن الذي يعتقد أن لديه نحو 20 ابنا من زيجات مختلفة، بحسب وكالة رويترز. وذكرت الوكالة أن عمر كان قد قضى جزءا من طفولته في معسكرات مقاتلي «القاعدة» بأفغانستان.


اختيارات المحرر

فيديو