البحث عن الطائرة الماليزية يدخل يومه الرابع والأربعين

البحث عن الطائرة الماليزية يدخل يومه الرابع والأربعين

حكومة كوالالمبور تصف المرحلة بالحرجة للغاية
الاثنين - 21 جمادى الآخرة 1435 هـ - 21 أبريل 2014 مـ

يدخل البحث عن الطائرة المفقودة التابعة للخطوط الجوية الماليزية يومه الرابع والاربعين اليوم (الاحد)، فيما قد تنتهي عملية البحث الجارية في قاع المحيط الهندي خلال هذا الاسبوع، حسبما صرح مسؤولو بحث أستراليون.
وأمضت مركبة الغوص غير المأهولة (بلو فين-21) التابعة للبحرية الأميركية الاسبوع المنصرم في تمشيط المحيط على بعد نحو ألفي كيلومتر شمال غربي مدينة بيرث الأسترالية، بحثا عن إشارات عن الطائرة التي اختفت في الثامن من مارس (آذار) وعلى متنها 239 شخصا.
يذكر ان هذه المهمة هي الثامنة التي تقوم بها المركبة من دون أي مؤشرات على موقع حطام الطائرة حتى الآن.
وفي تصريح للحكومة الماليزية قالت إن عملية البحث "بلغت مرحلة حرجة للغاية"، كما طلبت من الناس الدعاء لنجاحها.
وقال هشام الدين حسين القائم بأعمال وزير النقل، ان الحكومة قد تدرس أيضا ارسال المزيد من مركبات الغوص غير المأهولة.
وبعد مرور قرابة شهرين دون ظهور أي دلائل على موقع حطام الطائرة، جرى تقليص منطقة البحث تحت الماء الى مساحة صغيرة حول الموقع الذي رصدت فيه واحدة من أربع اشارات صوتية يعتقد أنها صادرة من الصندوق الاسود للطائرة في الثامن من ابريل (نيسان) الحالي.
ولم تسفر عمليات الاستطلاع اليومية التي استمرت أسابيع في رصد أي أثر للطائرة حتى بعد تقليص منطقة البحث الى شبه دائرة في جنوب المحيط الهندي. وهذه هي أكثر عمليات البحث تكلفة في تاريخ الملاحة.
من جهة أخرى، يقول مسؤولو عملية البحث ان الآمال بظهور إشارات أخرى من الصندوق الأسود تتضاءل سريعا بعد مرور أكثر من أسبوعين على انتهاء عمر بطارياته.
لكن رغم تمركز عملية البحث التي تقوم بها المركبة (بلو فين-21) في دائرة ضيقة قطرها عشرة كيلومترات في قاع المحيط، إلا أن البحث الجوي والبري مستمر.
على صعيد متصل، قال مركز التنسيق المشترك الذي يدير عملية البحث ومقره بيرث، في بيان، ان نحو 11 طائرة عسكرية و12 سفينة ستشارك اليوم في عملية البحث بمنطقة على مساحة 48507 كيلومترات مربعة.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو