السقا: الأخطاء التحكيمية أكبر خطر على المباراة

السقا: الأخطاء التحكيمية أكبر خطر على المباراة

قال إن على الصربي أن يكون أكثر حزمًا مع اللاعبين
الجمعة - 17 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 16 ديسمبر 2016 مـ
ميلوراد مازيتش («الشرق الأوسط»)

أبدى الدكتور صلاح السقا، أستاذ علم النفس الرياضي، تخوفه من أن تسير مواجهة الديربي بين النصر والهلال إلى منحنى آخر في حال حدثت أخطاء تحكيمية تؤثر على سير المباراة من قبل الحكم الصربي ميلوراد مازيتش الملقب بـ«أسوأ حكم في مونديال 2014».
وقال السقا: «يجب على الحكم أن يكون أكثر حزما وقوة في فرض شخصيته وقراراته وكيفية إدارته للمباراة فاللاعبون قادرون على (تخريب المباراة) متى ما كان الحكم ضعيف الشخصية، سواء كان سعوديا أم أجنبيا وبالتالي على اللاعبين التعاون مع الطاقم التحكيمي».
وقال السقا: «نسبة الفوز لكل فريق تصل إلى 50 في المائة ولكن الهلال يتفوق نسبيا في العناصر والأدوات حيث ظهر بمستوى فني كبير، خصوصا بعد تعاقده مع المدرب الأرجنتيني دياز، الذي كان له دور كبير في تفوق الهلال ومحافظته على الصدارة حتى الجولة الـ12 من المسابقة».
وكشف عن أن مواجهة الديربي ستكون محط أنظار الوطن العربي، وبالتحديد دول الخليج، لكونها تعتبر الأبرز والأهم على مستوى الديربيات العربية ودائما ما تحظى بالمتابعة والاهتمام سواء على المستوى الجماهيري أو الإعلامي «ومن وجهة نظري أتوقع أن تظهر بمستوى فني كبير عطفا على المستويات والإمكانيات التي يمتلكها كل فريق».
وتابع: «بشكل عام نجد الفريق الهلالي يتفوق فنيا وتكتيكيا ومدربه يملك الأداوت والخبرة في كيفية إعداد فريقه من خلال قراءته، ومن خلال متابعتي لمستوى الفريقين في المباريات الماضية، أجد أن الفريق الهلالي هو الأكثر جاهزية والأفضل والأقدر على إيجاد الحلول متى ما أراد، وكذلك الفريق النصراوي لا يقل عن فريق الهلال فهو يملك القدرة والإمكانيات، وشاهدناه في مباراة الشباب حيث كان هو الأقرب للفوز ولكن لم يوفق في ترجمة الفرص التي سنحت له أمام المرمى».
وتابع: «كل مدرب يعرف قدرات وإمكانيات فريقه ويعرف كيف يستطيع توظيف قدرات كل لاعب، إضافة إلى ذلك ستتضح الصورة مع بداية أول 15 دقيقة فالأداء والأحداث والتغيرات الفنية والتكتيكية هي ما ستقلب النواحي من سلبية إلى إيجابية أو العكس وستلعب دورا كبيرا في فوز الفريق سواء النصر أو الهلال، ولكن إذا تحدثنا عن حظوظ كل فريق فما زلت أقول 50 في المائة لكل فريق فالدوافع والروح الحماسية والدعم الجماهيري متكافئة تماما».


اختيارات المحرر

فيديو