اليوم... النصر والهلال يشعلان «المحترفين» بديربي العاصمة

اليوم... النصر والهلال يشعلان «المحترفين» بديربي العاصمة

الاتفاق يخنق الشباب بالتعادل... ومواجهة «سلبية» بين الباطن والفيصلي
الجمعة - 17 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 16 ديسمبر 2016 مـ
بوناتيني («الشرق الأوسط») - أيالا («الشرق الأوسط»)

أهدر الشباب فوزا كان في متناوله، وواصل مسلسل ترنحه في دوري المحترفين السعودي بالتعادل 1 - 1 مع ضيفه الاتفاق في المرحلة الـ13.
وفشل الشباب في تحقيق الفوز للمباراة الخامسة على التوالي، واستقبلت شباكه هدفا متأخرا ليكون التعادل الثاني على التوالي والرابع للفريق في آخر خمس مباريات خاضها بالمسابقة.
كما أخفق الشباب في فض الاشتباك مع الاتفاق، حيث رفع رصيده إلى 21 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف فقط أمام الاتفاق.
وأنهى الشباب الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله محمد بن يطو في الدقيقة 33، ولكن الاتفاق سجل هدف التعادل عن طريق محمد إبراهيم كنو من ضربة جزاء في الدقيقة 81.
وسقط فريق الباطن في فخ التعادل السلبي مع ضيفه الفيصلي في وقت سابق.
ورفع الباطن رصيده إلى 13 نقطة في المركز التاسع مقابل عشر نقاط للفيصلي في المركز الـ12، علما بأن التعادل هو الثاني فقط مقابل سبع هزائم في آخر تسع مباريات خاضها الفيصلي في المسابقة هذا الموسم.
وعلى الصعيد نفسه، ستكون جماهير كرة القدم السعودية على موعد مع سهرة كروية مختلفة مساء اليوم الجمعة، عندما يلتقي النصر غريمه التقليدي الهلال في قمة منافسات الجولة، وهي المواجهة التي تحمل الإثارة معها بصورة دائمة، إلا أن إثارتها ستكون مضاعفة هذا المساء لأهمية المواجهة التي قد تحدد بشكل كبير ملامح الصراع على اللقب هذا الموسم.
ويدرك قطبا العاصمة الرياض أهمية مواجهة القمة هذا المساء، حيث يدخل فريق النصر المباراة متأخرا عن غريمه التقليدي المتصدر فريق الهلال بخمس نقاط، ويحضر في المركز الثالث، خلفا للاتحاد أيضا الذي يحل ثانيا برصيد 25 نقطة.
وتبدو نظرة النصر الذي يقوده الكرواتي زوران ماميتش للمباراة مغايرة تماما، حيث يعرف جيدا أن خسارته أمام الهلال قد تعني خروجه من دائرة المنافسة على اللقب، حيث سيرتفع الفارق النقطي إلى 8 نقاط، لتصبح عودته للمنافسة من جديد أمرا صعبا للغاية.
في الوقت الذي يتحفز فيه فريق الهلال تحت قيادة مدربه الأرجنتيني رامون دياز إلى تحقيق النقاط الثلاث وتضيق دائرة الخناق على المتنافسين على تحقيق اللقب، مما يسهل المهمة أمامهم خلال منافسات الدور الثاني التي تنطلق خلال الأسبوع المقبل.
ويدخل فريق النصر هذا اللقاء بعد جولة لم تكن مثالية، إثر تعادله الإيجابي بهدف لمثله أمام فريق الشباب، وتبدو حالة الفريق الفنية غير جيدة تماما، على عكس حال غريمه التقليدي الهلال الذي يعيش أياما فنية جميلة تحت قيادة مدربه الأرجنتيني دياز، والذي قاده لسلسلة من الانتصارات خلال الجولات الماضية.
ولا يزال فريق النصر يبحث عن الاستقرار على هوية فنية واضحة، في ظل التغييرات الدائمة التي يجريها مدرب الفريق ماميتش لأسباب متعددة، منها الإصابة ومنها تراجع مستويات بعض اللاعبين، إلا أن الفريق الأصفر يظل سلاحه الأبرز الكرات الثابتة التي يجيدها بإتقان المحترف الباراغوياني فيكتور أيالا.
وتنفس مدرب النصر الصعداء بجاهزية المدافع البرازيلي أوفيني للقاء، حيث سيكون على عاتقه مهمة كبيرة إلى جوار عمر هوساوي في منع المهاجم بوناتيني من الوصول لشباك الحارس حسين شيعان، وإبقاء شباك الفريق الأصفر نظيفة من أجل خطف النقاط الثلاث.
على الطرف الآخر يعيش فريق الهلال فترة فنية مثالية جدًا، وذلك في ظل الاستقرار الفني الجيد الذي يقوده الأرجنتيني دياز في الثبات على عدد من الأسماء منذ عدة مباريات، ويبرز في الهلال المهاجم البرازيلي ليو بوناتيني الذي لا يزال يواصل حضوره التهديفي للمباراة الخامسة على التوالي، وذلك منذ لقاء الفتح الذي أنقذ فيه فريقه من التعثر، ليستمر ويسجل في شباك الرائد ثم الأهلي والشباب، وأخيرا الوحدة، وهي المواجهة التي كسبها الهلال بسداسية نظيفة دون رد.
ويملك الهلال أفضلية كبيرة على الصعيد الفردي للاعبيه، حيث يبرز نواف العابد ويحضر إلى جواره سلمان الفرج الذي بات أحد أبرز ركائز الفريق في وسط الميدان، إضافة إلى البرازيلي كارلوس إدواردو ومن خلفه الأوروغوياني نيوكولاس ميليسي وعبد الملك الخيبري في الشق الدفاعي، وكذلك يبرز ظهيرا الجنب ياسر الشهراني ومحمد البريك.
وبات الهلال يعتمد على أكثر من طريقة للوصول لشباك الخصم بعيدا عن تناقل الكرة دون فائدة فنية، حيث ساهم الأرجنتيني دياز في سرعة إيصال الكرة نحو المهاجمين، وهو الأمر الذي عمل عليه بحسب أحاديثه في المؤتمرات الصحافية التي تسبق وتعقب المباريات.
وفي بريدة يحل الخليج ضيفا على نظيره الرائد، في مواجهة يحتدم الصراع فيها على خطف النقاط الثلاث من أجل تحسين المركز في لائحة ترتيب الدوري، حيث يحضر صاحب الأرض فريق الرائد في المركز الثامن برصيد 13 نقطة، في الوقت الذي يحتل الخليج المركز الحادي عشر برصيد 11 نقطة.
وكانت لجنة المسابقات قد قررت تأجيل لقاء الاتحاد والفتح المقررة اليوم، بسبب ظروف الطيران.


اختيارات المحرر

فيديو