وصول عشرات الأفغان المرحلين من ألمانيا إلى كابول

وصول عشرات الأفغان المرحلين من ألمانيا إلى كابول

الخميس - 16 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 15 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13897]

وصل الى كابول اليوم (الخميس) عشرات الافغان المرحلين من ألمانيا لرفض السلطات منحهم اللجوء السياسي.

وهذه هي أول مجموعة من المرحلين عملا باتفاق توصلت اليه برلين مع كابول في أكتوبر (تشرين الاول) هذا العام.

وأقلت طائرة مؤجرة المجموعة وعددها 38 رجلا من فرانكفورت لتصل الى كابول في وقت مبكر اليوم الخميس. وقال بعض المرحلين انهم لم يتح لهم حتى جمع متعلقاتهم.

وقال علي نصيري الذي أمضى ثلاث سنوات في ألمانيا قبل ترحيله "كان الوقت في الصباح الباكر وكنت نائما عندما جاء أربعة من رجال الشرطة الى منزلي وألقوا القبض علي. نقلوني الى السجن ثم أخذوني من هناك الى مطار فرانكفورت. لم يكن لديهم الاستعداد لتركي أجري مكالمة هاتفية وأعادوني الى أفغانستان. لم تتح لي حتى فرصة لاخذ ملابسي ولا هاتفي الجوال ولا اللابتوب الخاص بي. تركت كل ذلك هناك".

وأثار الاتفاق احتجاجات في ألمانيا في الاسابيع الماضية. ويقول المنتقدون ان كثيرا من مناطق أفغانستان غير آمنة وان المرحلين يمكن أن يواجههوا أعمالا انتقامية.

وكان متحدث باسم وزارة اللاجئين الافغانية قال انه اذا احتاج العائدون المساعدة للتوجه الى أقاليمهم فستقدم الوزارة المساعدة، مضيفا أن نحو عشرة آلاف أفغاني عادوا من أوروبا منذ بداية العام.

وأفادت تقارير اعلامية ألمانية بأن ثاني طائرة مؤجرة ستقل أفغانا لم يحصلوا على اللجوء الى بلادهم في أول يناير (كانون الثاني).

ويقول المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين الالماني، ان الافغان كانوا ثاني أكبر مجموعة من المهاجرين الذين وصلوا الى ألمانيا في 2016 بعد السوريين.

وأثار تدفق أكثر من مليون مهاجر من الشرق الاوسط وأفريقيا وأماكن أخرى على ألمانيا منذ بداية 2015 القلق بشأن أمن البلاد واندماج المهاجرين.


اختيارات المحرر

فيديو