10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الاثنين 12 / 12 / 2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الاثنين 12 / 12 / 2016

الاثنين - 13 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 12 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13894]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.


* أعربت الحكومة الصينية اليوم (الاثنين) عن «قلقها البالغ» من اقتراح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب حول إمكانية تراجع واشنطن عن دعم سياسة الصين الواحدة، إذا لم تقدم بكين تنازلات حول التجارة وقضايا أخرى.


* فر أكثر من عشرة آلاف مدني خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة من الأحياء الأخيرة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في شرق حلب إلى القسم الغربي تحت سيطرة قوات النظام.


* سيطرت قوات النظام السوري اليوم (الاثنين) على حي الشيخ سعيد الكبير في جنوب شرقي حلب حيث أصبح يسيطر على 90 في المائة من المنطقة التي كانت تخضع لفصائل المعارضة المسلحة.


* عينت باكستان مديرًا جديدًا لوكالة الاستخبارات العسكرية بعد أسبوعين من تعيين قائد جديد للجيش في تحول كبير للمؤسسة العسكرية التي تملك نفوذًا هائلاً.


* انتخب وزير المال النيوزيلندي بيل إنغلش رئيسًا للوزراء اليوم (الاثنين) بعد أسبوع من إعلان جون كي استقالته عقب ثماني سنوات في المنصب.


* بدأت الشرطة التركية فجر اليوم (الاثنين) حملة اعتقالات واسعة ضد مسؤولين في حزب «الشعوب الديمقراطي» الموالي للأكراد جنوب البلاد، على خلفية تفجيري إسطنبول اللذين أوقعا عشرات القتلى والجرحى وتبنته جماعة «صقور كردستان» التابعة لحزب «العمال الكردستاني».


* تبدأ اليوم الاثنين، في فرنسا محاكمة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد بتهمة إهمال قد يكون سمح بحصول اختلاس ضخم للأموال العامة عندما كانت وزيرة للاقتصاد الفرنسي.


* أعلنت السلطات الهندية حالة التأهب اليوم الاثنين، مع تحرك إعصار «فارداه» من خليج البنغال نحو الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد.


* افتتح نفق «غوتار» الذي يعد أطول نفق في العالم ويربط بين مدينتي زيوريخ ولوغانو، ويريد القادة الأوروبيون جعله رمزًا للانتعاش الاقتصادي، إذ يربط هذا النفق شمال وجنوب أوروبا ويجعل حركة السير أكثر سلاسة.


* ألغيت مئات الرحلات من وإلى مطاري أوهير وميدواي الدوليين في شيكاغو أمس الأحد مع هبوب عاصفة مصحوبة بهطول ثلوج متوسطة إلى كثيفة على إقليمي الغرب الأوسط العلوي والبحيرات العظمى السفلي قبل أن تتوجه إلى شمال شرقي الولايات المتحدة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة