وزير الخارجية البريطاني: التهديد الإيراني في المنطقة يقلقنا كما يقلق السعودية

وزير الخارجية البريطاني: التهديد الإيراني في المنطقة يقلقنا كما يقلق السعودية

عادل الجبير أكد أن طهران لطالما فجرت واغتالت ودعمت جماعات مثل «القاعدة»
الأحد - 12 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13893]

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن إيران لطالما فجرت واغتالت ودعمت جماعات مثل "القاعدة"، كما أنها تسهل عمل الجماعات المتطرفة وتنقل عناصرها عبر الحدود.
وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني اليوم (الأحد) في العاصمة الرياض، إنه بحث الإرهاب والتعاون المميز بين البلدين، بالإضافة لتدخل إيران الدائم في شؤون المنطقة، ورفض هذا التدخل من قبل تلك البلدان.
من جانبه، أكد بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني، أن العلاقة بين بلاده والسعودية تمتد لأكثر من 100 عام، معرباً عن قلقه من التهديد الإيراني الذي يقلق المملكة.
وأشار الجبير إلى التعاون الاستراتيجي بين السعودية وبريطانيا، والتعاون الأمني والعسكري والتنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي بين البلدين.
واضاف وزير الخارجية السعودي أنه بحث مع وزير الخارجية البريطاني الملفات الإقليمية، وخصوصاً تلك المتعلقة بعملية السلام والاستقرار السياسي.
وتابع الجبير أنهما بحثا الأوضاع المؤلمة في سوريا، واتفقا على أهمية الوصول إلى حل سياسي مبني على قرار مجلس الأمن 2254، وعلى أهمية وضرورة إدخال المساعدات للمتضررين في سوريا.
وفي الملف العراقي قال الجبير إن الموقفين السعودي والبريطاني متطابقان لجهة تنفيذ الاتفاقات التي أبرمت 2014، والتي تعطي لكل الطوائف حقوقها، وتضمن وحدة العراق أرضاً وشعباً.
وفيما يتعلق باليمن، تحدث الجبير عن الاتفاق على دعم جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سلمي في اليمن.
وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، خلال المؤتمر الصحافي، إن العلاقة بين السعودية وبريطانيا لا تقتصر على التجارة والأمن، بل تتعدى ذلك إلى علاقة بين شعبين. مؤكدا أن التهديد الإيراني في المنطقة يقلق بريطانيا كما يقلق السعودية، وأضاف أنهم قلقون من استهداف السعودية بصواريخ باليستية مصدرها اليمن.
بدوره، أكد الجبير، أن موقف بريطانيا، في ما يخص العلاقات البريطانية - السعودية، متين ومستمر، وما نشر على لسان وزير الخارجية لا يعكس ما قيل وقد أخرج عن سياقه.


اختيارات المحرر

فيديو