فوز مرشح المعارضة نانا أكوفو أدو بالانتخابات الرئاسية في غانا

فوز مرشح المعارضة نانا أكوفو أدو بالانتخابات الرئاسية في غانا

السبت - 11 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 10 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13892]

فاز نانا أكوفو أدو، مرشح المعارضة بالانتخابات الرئاسية في غانا، بمواجهة الرئيس المنتهية ولايته جون دراماني ماهاما، وذلك بحصوله على 53 في المائة من الأصوات، على ما أعلنت اللجنة الانتخابية في غانا الجمعة.

وقالت شارلوت أوسي، رئيسة اللجنة: «دوري أن أعلن نانا أكوفو أدو رئيسًا لجمهورية غانا» بعد الانتخابات التي دعي 10.7 ملايين ناخب للتصويت فيها.

وحصل نانا أكوفو أدو المرشح للمرة الثالثة إلى الانتخابات على 53.3 في المائة من الأصوات، مقابل 44.4 في المائة لمنافسه الرئيس المنتهية ولايته.

واتصل ماهاما الذي ترشح لولاية ثانية مساء الجمعة بنانا أكوفو أدو لتهنئته بفوزه في الانتخابات، وفق ما أعلن المتحدث باسم حزبه.

وقال جورج لوسون، المتحدث باسم المؤتمر الديمقراطي الجديد لوكالة الصحافة الفرنسية: «نعم لقد اعترف (ماهاما) بهزيمته».

من جهته، أكد أوبوشي ساي كوفي، الناطق باسم أكبر تشكيلات المعارضة «الحزب الوطني الجديد»، أن الرئيس «اتصل للاعتراف بهزيمته ونحن سعداء بذلك».

وتجمع مئات من أنصار أكوفو أدو وهم يرتدون الأبيض أمام منزله المتواضع للاحتفال بفوزه بعد 48 ساعة على إغلاق مراكز الاقتراع.

وكان أكوفو أدو أعلن مساء الخميس فوزه في الاقتراع قبل أن تصدر اللجنة الانتخابية أو حزب الرئيس المنتهية ولايته أي نتائج.

وقال جوني كارسن من المعهد الوطني الديمقراطي الذي راقب الانتخابات: «أعتقد أنه يمكن للغانيين أن يفخروا بذلك»، موضحًا أن «غانا تميزت في السنوات الـ25 الأخيرة كبلد يتسم بالنزاهة والشفافية».

وشهدت البلاد في عهد ماهاما، الذي يتمتع بحضور قوي والمعروف بقربه من الشعب، تباطؤًا في النمو وفضائح فساد داخل إدارته.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو