400 مهاجر يقتحمون الحدود المغربية الإسبانية

اقتحم نحو 400 مهاجر من أفريقيا جنوب الصحراء فجر اليوم (الجمعة)، السياج المرتفع الذي يحيط بجيب سبتة الإسباني في المغرب، كما ذكرت الشرطة المحلية. ونجحوا في اقتحام نقطتين من السياج البالغ ارتفاعه ستة أمتار حول جيب سبتة، حسب ما أعلن متحدث باسم الحكومة المحلية.
وبث موقع صحيفة «الفارو دي سبتة» الإلكتروني، لقطات يظهر فيها عشرات المهاجرين، بما في ذلك رجال حفاة الأقدام ومن دون قمصان، يهتفون «إسبانيا» بفرح عند دخولهم إلى سبتة. وأشار الصليب الأحمر أنّه قدم الإسعافات لـ103 أشخاص بعد تعرضهم لإصابات طفيفة، ونُقل 25 شخصًا إلى المستشفى.
في السياق، أعلن خوان اغناسيو زويدو وزير الداخلية الإسباني اليوم، أنّ السلطات تمكنت من تحديد موقع نحو 20 في المائة من المجموعة التي اقتحمت السياج.
وتشكل سبتة ومليلية الأرض الإسبانية في شمال أفريقيا، الحدود الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع أفريقيا. وهما نقطتا عبور مفضلتان للمهاجرين الذين يريدون التوجه إلى أوروبا ويتسلقون السياج أو يسبحون طوال الساحل.
ويسعى المهاجرون الذين يدخلون إلى سبتة بصورة غير قانونية إلى الوصول إلى مركز حقوق إسباني مؤقت حيث يستطيعون من حيث المبدأ تقديم طلب اللجوء.
وتندد منظمة العفو الدولية وجماعات حقوقية بمعاملة الشرطة للمهاجرين في سبتة ومليلية.
وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تمكنت مجموعة من 220 شخصًا من اقتحام نقطتي عبور إلى سبتة، ما أدّى إلى إصابة 35 مهاجرًا وثلاثة من رجال الأمن.
ومنذ 2014 لقي أكثر من 10 آلاف مهاجر حتفهم معظمهم في البحر المتوسط، حسب أرقام للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.