تحذيرات استخباراتية من خطر كبير بشن اعتداءات في بريطانيا

حذر أليكس يونغر رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية (إم آي 6) اليوم (الخميس)، من خطر «غير مسبوق» بوقوع اعتداء في المملكة المتحدة على خلفية الحرب في سوريا وضد تنظيم داعش.
وفي لقاء نادر مع الصحافة قال رئيس «إم آي 6»، إن «مستوى التهديد غير مسبوق. لقد أحبطت الاستخبارات البريطانية وأجهزة الأمن 12 مؤامرة إرهابية في المملكة المتحدة منذ يونيو (حزيران) 2013». وأضاف: «في الوقت الذي أتحدث فيه، فإن البنية المنظمة جدًا لتخطيط الهجمات الخارجية عند (داعش) على الرغم من أنّهم يواجهون تهديدًا عسكريًا، تمكنهم من إعداد مؤامرات لارتكاب أعمال عنيفة ضد المملكة المتحدة وحلفائنا من دون حاجة لمغادرة سوريا». وتابع: «لا يمكن أن نكون في منأى عن هذا التهديد الذي مصدره تلك الأراضي، ما دامت الحرب الأهلية مستمرة في سوريا»، في وقت حدد مستوى التحذير من عمل إرهابي في المملكة المتحدة بأنّه «خطير» (الرابع على سلم من خمس درجات) منذ أغسطس (آب) 2014.
وأوضح يونغر أنّه بإزاء هذا التهديد «(...) علينا أن ننقل المعركة إلى ميدان العدو ونتسلّل إلى المنظمات الإرهابية بشكل مسبق، ونكون أقرب ما يمكن من مصدر الخطر». وقال أيضًا: «وإذا أردنا التحدث بلغة كرة القدم، فهذا يعني أن تلعب في نصف الملعب الخاص بالخصم».
كما تحدث أليكس يونغر، وهو عسكري سابق انضم في 1991 إلى «إم آي 6» قبل أن يتدرج في المسؤولية داخل الجهاز، عن تأثير انتخاب دونالد ترامب على «العلاقة الخاصة» بين لندن وواشنطن. وقال في هذا الصدد: «كثيرًا ما يسألونني عن تأثير التغيرات السياسية الكبرى في 2016 و(بريكست) ونتيجة الانتخابات الأميركية على علاقاتنا». وتابع: «جوابي أنّ ما أنتظره هو الاستمرارية. هذه العلاقات مستمرة منذ أمد بعيد، والعلاقات الشخصية بيننا قوية».