الشحن الجوي يسجل أسرع وتيرة نمو في 18 شهرًا

الشحن الجوي يسجل أسرع وتيرة نمو في 18 شهرًا

«إياتا»: الطلب العالمي على السفر بالطائرات ارتفع 5.8 % في أكتوبر
الخميس - 9 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 مـ

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أمس إن الطلب العالمي على الشحن الجوي ارتفع بنسبة 8.2 في المائة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مسجلا أسرع وتيرة نمو له في 18 شهرا، مما يثير الآمال بشأن فترة النشاط المعتادة في نهاية العام.
وقال ألكسندر دو جونياك، المدير العام لـ«إياتا» في بيان: «لا يزال الأمر يتعلق بمدى تماسك هذا الاتجاه من النمو بعد فترة الذروة في نهاية العام، ولا نزال نواجه صعوبات من ضعف التجارة العالمية»، بحسب «رويترز».
وأوضح «إياتا» في تقريره أن «بعض العوامل الاستثنائية، مثل تحول بعض الشحنات إلى النقل الجوي في أعقاب انهيار شركة (هانجين) للنقل البحري، ساهمت على الأرجح في النمو في أكتوبر» الماضي.
وعلى صعيد متصل، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن الطلب العالمي على السفر بالطائرات ارتفع بنسبة 5.8 في المائة في أكتوبر الماضي؛ حيث طغى النمو القوي لشركات الطيران في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي، على تباطؤ نمو الناقلات في أميركا الشمالية.
وقال «إياتا» في تقريره الشهري، إن الطاقة الاستيعابية زادت بمعدل 6.3 في المائة، في حين تراجع معامل الحمولة الذي يقيس معدل شغل الطائرات بنسبة 0.4 نقطة مئوية، ليصل إلى 80.1 في المائة.
وقال دو جونياك إنه «مع انحسار التأثير السلبي للهجمات الإرهابية وعدم الاستقرار السياسي في مناطق من العالم، فإن الاتجاه النزولي المستمر منذ فترة طويلة في الإيرادات، والذي ساهم في تحفيز السفر، توقف».


اختيارات المحرر

فيديو