ممثلو الكرة السعودية يترقبون مصيرهم في «قرعة آسيا» 13 ديسمبر

ممثلو الكرة السعودية يترقبون مصيرهم في «قرعة آسيا» 13 ديسمبر

مقاعد مباشرة للأهلي والهلال والتعاون.. والفتح يبدأ بـ«التمهيدي»
الخميس - 9 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 مـ
من نهائي دوري أبطال آسيا الأخير (أ.ف.ب)

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن سحب قرعة دوري أبطال آسيا النسخة الجديدة يوم الثلاثاء المقبل في أحد فنادق مدينة بيتالينغ جايا الماليزية، حيث ستتم مراسم القرعة وسط حضور ممثلي الأندية المتأهلة بصورة مباشرة لدور المجموعات دون الحاجة إلى خوض مباريات الأدوار التمهيدية.
وسيكون يوم الثالث عشر من ديسمبر (كانون الأول) الحالي موعدا لمعرفة هوية فرق كل مجموعة، وذلك بعدما أعلن الاتحاد القاري بصورة رسمية يوم أمس عن توزيع مقاعد دوري أبطال آسيا الخاص بكل دولة نجحت في تجاوز المعايير المطلوبة للمشاركة في البطولة الأبرز لأندية القارة الصفراء.
ونجحت السعودية بالحفاظ على ثلاثة مقاعد مباشرة ستكون من نصيب فرق الأهلي والهلال والتعاون الذي حل بديلا لنظيره الاتحاد، بعد فشل الأخير في الحصول على الرخصة الآسيوية المؤهلة للمشاركة في البطولة، في حين سيخوض فريق الفتح مباراة الدور التمهيدي بديلا عن التعاون الذي صعد للمشاركة بصورة رسمية.
وجاءت الإمارات بجوار السعودية، حيث حصلت على ثلاثة مقاعد مباشرة ومقعد للأدوار التمهيدية، فيما نالت قطر وإيران مقعدين بصورة مباشرة، ومقعدين مثلهما لمباريات الأدوار التمهيدية، أما أوزبكستان فقد حصلت على مقعد مباشر ومقعدين في الأدوار التمهيدية.
وتمكنت دول الأردن والهند والبحرين من الحصول على مقعد وحيد في الأدوار التمهيدية دون القدرة على تسجيل الحضور في المقاعد المباشرة، أما العراق وسوريا ولبنان فقد أعلن الاتحاد الآسيوي فشل أنديتها في الحصول على الرخصة الآسيوية المؤهلة للمشاركة في البطولة، في حين ستغيب الكويت عن منافسات الاتحاد القاري بعد قرار إيقافها من الاتحاد الدولي (فيفا) للعبة.
وسيشارك من السعودية أندية الأهلي والهلال والتعاون ومن الإمارات الأهلي والجزيرة والعين، ومن إيران استقلال خوزستان وذوب آهن وبيروزي، ومن قطر الريان ولخويا، ومن أوزبكستان لوكوموتيف، وفي الملحق سيشارك ناديان أوزبكيان لم يسم بعد، ومن البحرين الحد، ومن الأردن الوحدات، ومن الهند بنغالور، ومن الإمارات الوحدة، ومن السعودية الفتح، ومن إيران الاستقلال، ومن قطر السد والجيش.
وعلى صعيد فرق شرق القارة الآسيوية، فقد سجلت كوريا الجنوبية واليابان حضورها الأقوى بالمشاركة بثلاثة مقاعد مباشرة، ومقعد للأدوار التمهيدية، أما الصين فقد نالت على مقعدين في دور المجموعات، ومقعدين للأدوار التمهيدية، فيما حصلت أستراليا على مقعدين في دور المجموعات مقابل مقعد في الدور الأول.
أما تايلاند فستكون مشاركتها بفريق واحد بدور المجموعات مقابل مقعدين للأدوار التمهيدية، في حين ستشارك هونغ كونغ بمقعد مباشر ومقعد للأدوار التمهيدية، فيما ستكون مشاركة أندية فيتنام وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة عن طريق الأدوار التمهيدية دون القدرة على حجز مقعد مباشر في دور المجموعات.
وكشف الاتحاد القاري للعبة عن أن توزيع المقاعد تم بحسب تصنيف الاتحادات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، موضحا أن الأدوار التمهيدية تتكون من مباريات الدور الأول ومباريات الدور الثاني، وأخيرا مباريات الملحق، وهي المرحلة الأخيرة قبل التأهل لدور المجموعات.
وأوضح الاتحاد الآسيوي، أنه في حال خسارة الأندية المشاركة في الأدوار التمهيدية ستنتقل بصورة مباشرة للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، باستثناء الأندية التي تملك دولها مقاعد مباشرة في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا. كما أضاف الاتحاد القاري أن الأندية غير المتأهلة لدور المجموعات بصورة مباشرة في حال قدرتها على التأهل، فإن المقعد المخصص لهذه الدول في كأس الاتحاد الآسيوي، ستنتقل إلى الفريق المؤهل التالي من الدولة ذاتها.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة