حضور كثيف مع بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في غانا

حضور كثيف مع بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في غانا

وسط منافسة شديدة بين الرئيس جون ماهاما وزعيم المعارضة نانا أكوفو - أدو
الأربعاء - 8 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13889]

اصطف الناخبون في طوابير طويلة أمام المقرات الانتخابية في غانا، اليوم (الأربعاء)، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات يسعى فيها الرئيس جون ماهاما لولاية ثانية وأخيرة، رغم التباطؤ الحاد للاقتصاد منذ توليه الحكم.

ورغم إجراء عدد قليل من استطلاعات الرأي، فإن معظم المحللين السياسيين قالوا إن الانتخابات قد تشهد منافسة حامية بين الرئيس وزعيم المعارضة نانا أكوفو - أدو وهو وزير خارجية سابق.

وتعد غانا منارة للديمقراطية في غرب أفريقيا، واتسمت الانتخابات فيها بالسلمية. ومنذ عام 2000 غير الناخبون حكومتين.

واصطف ناخبون أمام مراكز الاقتراع منذ الليلة الماضية تعبيرًا عن حماسهم للمشاركة في انتخابات تشهد منافسة قوية.

وقالت كومفورت لاريا (78 عامًا) التي وقفت منذ الرابعة صباحا (04:00 بتوقيت غرينتش) أمام مركز اقتراع في منطقة تيشي بالعاصمة أكرا: «أريد تسجيل شعوري القوي تجاه هذا البلد بإبهام يدي، وأقل ما يمكنني تقديمه هو التضحية بنومي». ورفضت الكشف عن المرشح الذي ستمنحه صوتها.

ويقول الحزب الوطني الجديد المعارض إن الحكومة أساءت إدارة الملف الاقتصادي وأهدرت موارد الدولة مما تسبب في معاناة وزيادة في معدل البطالة.

وانتشرت قوات الأمن بصورة مكثفة فيما أرسلت الأحزاب السياسية ممثلين لها إلى المقرات الانتخابية البالغ عددها 29 ألفًا، في أنحاء البلاد لمراقبة سير العملية الانتخابية.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 15.7 مليون شخص من إجمالي 26 مليون نسمة. ويتنافس خمسة مرشحين آخرين على المقعد الرئاسي رغم أن فرص فوزهم ضئيلة.


اختيارات المحرر

فيديو