ماركيز لم ينس الصحافة رغم تألقه الأدبي ووصفها بـ«أحلى مهنة في العالم»

ترك الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز الحائز جائزة نوبل للآداب الذي توفي أمس (الخميس) عن 87 سنة، رصيدا مميزا في الصحافة المهنة التي ظلت تشغل باله حتى آخر حياته، على الرغم من تألقه في كتابة الرواية.
فقد عمل ماركيز، الذي كان المقربون منه يطلقون عليه لقب «غابو»، مراسلا صحافيا في الخمسينات من القرن الماضي في الصحف المحلية الصادرة في مسقط رأسه بكولومبيا، ثم انتقل في عام 1954 إلى صحيفة «إل اسبكتادور» الكبرى الصادرة في بوغوتا.
وقال الصحافي الأميركي جون أندرسون في لقاء عقد في بوغوتا احتفالا بعيد ميلاد الكاتب السابع والثمانين «إن أهم ما يكتسبه الصحافي من غابو هو طريقته في ملاحظة التفاصيل عندما لا يكون هناك شيء يحدث».
وتميز ماركيز وفقا للصحافي الأميركي أندرسون، بطريقته «الفريدة والخاصة» في مقاربة الأحداث مع حس فكاهي يضاف إلى ملاحظته الدقيقة للتفاصيل.
وعرف ماركيز في بداياته مع «إل اسبكتادور» انطلاقته الحقيقية في مجال الصحافة.
ويقول صديقه وزميله جيم ابيلو «كان عمله ذاك أول تجربة كبيرة له كمراسل صحافي وموفد خاص.. الأمر الذي أتاح له أن يطور إمكاناته الصحافية ويبحث عن القصة التي تشكل الخبر».
وما يزال العاملون في «إل اسبكتادور» يستذكرون مساهماته، ومنهم مدير الصحيفة الحالي فيديل كانو، الذي يشير بشكل خاص إلى مقال أصبح فيما بعد مادة أولية لرواية «أجمل غريق في العالم».
ويذكر كانو «حين وصلت قصة هذا الناجي من الغرق إلى الصحيفة كان الوقت قد مر عليها، لأن هذا البحار الناجي كان قد أخبر قصته لكل الناس، لكن غابو استقبله وجلس معه، وبدأ يبحث عن أشياء أخرى فاكتشف الفضيحة الكبرى المرتبطة بالتهريب وراء حادثة الغرق».
وبحسب مدير الصحيفة، فإن «التفوق الأدبي لهذه الرواية لا يضاهى، لكن قوتها الحقيقية تكمن في طريقة عرض الأمور التي تتكشف شيئا فشيئا».
وهكذا برع ماركيز في الصحافة، وأدى في نفس الوقت دور المراسل ومدير التحرير والمذيع التلفزيوني وكاتب المقالات.
وبعد تجربة «إل اسبكتادور»، تولى ماركيز إدارة مجلة «غرافيكا» الصادرة في فنزويلا، وبعد انطلاق الثورة الكوبية التي كان من المعجبين بها، التحق بوكالة «برنسا لاتينا» في هافانا، وبعدها انتقل إلى المكسيك حيث خاض تجارب إعلامية وانكب على كتابة روايته «مائة عام من العزلة».
أما في السبعينات فعاد غابو مجددا إلى الصحافة، مطلقا مجلة «ألترناتيف» (البديل) التي أرادها مشروعا صحافيا ذا توجهات يسارية، وفي عام 1982 حاز جائزة نوبل للآداب. وفي التسعينات أدار مجلة «كامبيو» الكولومبية ثم قدم نشرات الأخبار على شبكة «كيو آي بي».
وكانت آخر مهماته الصحافية في عام 1999، خلال مفاوضات السلام التي جمعت الحكومة الكولومبية ومتمردي فارك الشيوعيين بجنوب البلاد.
ويقول كانو «ماركيز الذي استوفى كل شيء من الأدب بما في ذلك جائزة نوبل، ظل مهتما بالصحافة وبتدريب الصحافيين».
وينقل عنه قوله «الصحافة أحلى مهنة في العالم».