كثرة المتفجرات تجبر ميليشيات الحشد الشعبي على الخروج من مطار تلعفر

كشف مصدر أمني عراقي عن أن ميليشيات الحشد الشعبي لم تمكث طويلاً في أرض مطار تلعفر العسكري بسبب وجود عدد هائل من العبوات الناسفة التي زرعها التنظيم قبل خروجه من المطار، وقال المصدر في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «قوات الحشد الشعبي أخرجت جميع قواتها وفصائلها وعناصرها من مطار تلعفر بعد انفجار عدد كبير من العبوات الناسفة التي زرعها مسلحو التنظيم قبل خروجهم من المطار، وتسببت تلك الانفجارات في وقوع خسائر في صفوف القوات بينهم عدد من القيادات».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن «قوات الحشد شرعت في التقدم نحو قريتي الزريفي وخضر إلياس القريبتين من المطار وفرضت سيطرتها على القريتين لتقطع بذلك الطريق الرابط بين مطار تلعفر ومركز قضاء تلعفر، فيما تقف قوات الحشد حاليًا عند المحورين الجنوبي والغربي لقضاء تلعفر، وهذا يعني أن قوات الحشد الشعبي تمكنت من قطع جزء كبير من الطريق الرابط بين مدينة الموصل ومدينة الرقة السورية».
وفي الموصل، يعيش السكان المحاصرون أوضاعًا إنسانية في غاية الخطورة، وتتواصل نداءات الاستغاثة من قبل المدنيين المحاصرين في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية في الجانب الأيسر لمدينة الموصل، فيما يمنع مسلحو تنظيم داعش المحاصرين في الجانب الأيمن من الخروج ويستخدمهم دروعًا بشرية. أما الذين استطاعوا الهروب وتعدادهم نحو 50 ألفا فبعضهم يواجه خطر الموت في العراء. ويفترش الآلاف من النازحين الأرض وينامون في الحفر مع انعدام المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب فيما تمنع القوات الأمنية من عبور السواتر الترابية والوصول إلى مخيمات الخازر وحسن شام عند الجانب الشمالي لمدينة الموصل.
«الشرق الأوسط» واكبت معاناة النازحين والتقت بعدد منهم. وقال أنس عبد الرحمن الحمداني، 37 عاما، من سكان حي السماح في الجانب الأيسر من الموصل: «منذ يومين ونحن نعيش في العراء بلا أي مأوى بعد أن واجهنا مخاطر كبيرة في الخروج من منطقتنا التي تحولت إلى ساحة عمليات وحرب شوارع، وخرجت مئات العائلات من الحي وهي تواجه خطر الموت، وبالفعل سقط عدد غير قليل من المدنيين نتيجة المواجهات المباشرة بين القوات الأمنية ومسلحي تنظيم داعش، وبعد مسير أكثر من 10 ساعات مشيًا على الأقدام فوجئنا بعدم وجود أي مخيم ولا مناطق تستوعب السكان المدنيين وتوجهنا شمالاً صوب المناطق القريبة من مخيم الخازر وحسن شام لكن القوات الأمنية تمنعنا من عبور الساتر الترابي وتكملة المسير صوب المخيمين دون أن نعرف سبب المنع».
إلى ذلك، دعا رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي النائب، رعد الدهلكي، إلى تحالف دولي لدعم نازحي الموصل، وقال إن تعامل الجهات الحكومية وجميع الوزارات مع أزمة النازحين من الموصل «مخجل للغاية، كما أن تعامل منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية مع أزمة النازحين من أهالي الموصل ضعيف».
من جانب آخر، كشفت جمعية الهلال الأحمر العراقي، عن أن أعداد النازحين من مدينة الموصل وأطرافها وصل إلى أكثر من 79 ألف نازح منذ إعلان الحكومة العراقية بدء عملية استعادة المدينة من تنظيم داعش قبل أكثر من شهر.