حملة اعتقالات تطال أربعة معارضين للحكومة السودانية

صادرت السلطات الأمنية السودانية ثلاث صحف بعد طباعتها دون إبداء أسباب، بيد أن الوسط الصحافي السوداني يرجح أن تكون المصادرة بسبب نشر هذه الصحف لمقالات رفضت زيادة أسعار المحروقات والكهرباء ورفع الدعم عن الدواء. وفي ذات الوقت نفذت السلطات اعتقالات طالت قيادات في أحزاب يسارية معارضة.
ورجح صحافيون أن تكون المصادرة لصحف: «التيار، والجريدة، والوطن» ناجمة عن تناولها لقرارات وزارة المالية السودانية التي زادت بموجبها الأسعار ورفعت الدعم عن الدواء وحررت سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار، ولأنها نشرت انتقادات للحكومة وسياستها الاقتصادية.
ودرج الأمن السوداني على مصادرة الصحف بعد الطباعة لإلحاق خسائر بناشريها، دون تقديم أية تبريرات لأسباب المصادرة، لكن عادة ما يتكهن الوسط الصحافي بأن المصادرة تتم لنشر هذه الصحف مواد صحافية في عددها السابق لا تتسق مع توجهات الحكومة.
وراجت تكهنات صحافية بأن سبب مصادرة صحيفة «الوطن» هو مقال رئيس تحريرها المعنون «رفع الأسعار إعلان حالة الفشل»، انتقد فيه بشدة زيادة الأسعار، ووصف البرلمان بعديم الجدوى كما عدد أسباب الفشل في الوزارات الاقتصادية.
أما صحيفة «التيار» فرجح صحافيوها أن تكون قد صودرت بسبب مقال رئيس التحرير عثمان ميرغني المعنون «هذا أو الطوفان»، الذي دعا فيه إلى إفساح المجال لتجربة جديدة، «بعد أن أثبتت حكومة الإنقاذ فشلها».
من جهة أخرى، قال حزب المؤتمر السوداني المعارض وفقا لأمينه الإعلامي محمد حسن عربي إن جهاز الأمن والمخابرات اعتقل نائب الأمين الإعلامي للحزب عبد الله شمس الكون آدم، بعد أن كان قد اعتقل نائب رئيس الحزب خالد عمر يوسف السبت الماضي عقب تنظيم الرجلين لمخاطبة جماهيرية نددت بزيادات الأسعار في مناطق مختلفة من العاصمة الخرطوم، فيما قال المتحدث باسم الحزب الشيوعي صديق يوسف إن الأمن اعتقل عضو اللجنة المركزية بالحزب محيي الجلاد من منزله، وأعلن حزب البعث العربي الاشتراكي عن اعتقال الناشط بالحزب أكرم عبد الوهاب.