المجر تهدد بمقاضاة الاتحاد الأوروبي

قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوروبان اليوم (الجمعة)، إنّ بلاده ستقاضي المفوضية الأوروبية وستقاوم حصص توطين المهاجرين الإلزامية، إذا لم ترفع المفوضية هذا البند من جدول أعمالها. مفيدًا أنّ حكومته ستستخدم استفتاء أجري أخيرًا في المجر في تحدي المفوضية. وكانت أغلبية كاسحة ممّن أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء قد رفضت حصص الاتحاد الأوروبي.
وتابع أوروبان أنّ الموضوع دخل الآن في طريق مسدود وأنّ رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو الذي تشغل بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، سيقترح حلا بحلول قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة في ديسمبر (كانون الأول). وأضاف قائلاً للإذاعة الرسمية، أنّه إذا لم تتخل المفوضية الأوروبية عن فكرة الحصص فإنّنا «سنقاوم.. لن ننفذ -قرار الاتحاد الأوروبي-.. سنقاضي المفوضية».
ويقول أوروبان إنّ قرار قبول مهاجرين قرار يتعلق بالسيادة الوطنية وإنّه يريد تعديل الدستور المجري الشهر المقبل ليحظر توطين المهاجرين.
وكان أوروبان قد رد على تدفق المهاجرين العام الماضي بأن أغلق حدود المجر الجنوبية بالأسلاك الشائكة ونشر الآلاف من رجال الجيش والشرطة. ويذكر أوروبان أنّ بلاده لا ترغب في استقبال أعداد كبيرة من المهاجرين وأنّهم يمثلون خطرًا أمنيًا.