الأميركيون يستهدفون اثنين من قادة {القاعدة} في أفغانستان

استهدفت طائرة من دون طيار مسؤولين في «القاعدة» كانا مكلفين بتخطيط هجمات في الغرب، وفي داخل البلاد، في أوسع عملية ضد التنظيم منذ فترة طويلة، كما قال أمس مسؤولون أميركيون.
وجرت العملية الواسعة التي أطلقت خلالها صواريخ عدة على كل من الهدفين، الأحد، في ولاية كونار الواقعة في شمال شرقي أفغانستان، والمحاذية لباكستان.
وقد استهدفت الغارة فاروق القحطاني وبلال العتيبي، وهما على التوالي زعيم «القاعدة» في أفغانستان والرجل الثاني أو الثالث في التنظيم، كما قال المصدر الذي لم يتمكن من تأكيد مقتلهما، لكنه قال إنه «شبه متأكد من ذلك». وأكد مسؤول أميركي أن هذه العملية بالنسبة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) هي «أهم عملية ضد (القاعدة) منذ سنوات».
وقال بيتر كوك، الملحق الصحافي للوزارة: «إنهما أعلى مسؤولين في (القاعدة) في أفغانستان، وقتلهما يشكل نكسة خطيرة للمجموعة الإرهابية التي ما زالت مصممة على شن هجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها».
كانت الولايات المتحدة تطارد القحطاني، المقرب من أسامة بن لادن، منذ سنوات، كما قال المسؤول نفسه، موضحا أنه من المعروف أنه قام بتجنيد «عدد كبير من الشبان في المنطقة في صفوف تنظيم القاعدة الذي يتراجع اليوم».
ويبدو أنه قام أيضًا بتمويل وإعداد هجمات ضد قوات التحالف في أفغانستان، وكذلك في جنوب شرقي آسيا والغرب.
وأوضح مصدر أميركي أن القحطاني كان يعمل على جمع التبرعات، ويقوم بتوزيع الأموال التي يجمعها لأطراف تدعم «القاعدة» في دول الخليج، لتمويل العمليات الخارجية للتنظيم ولـ«طالبان» في أفغانستان،مضيفا أن «العتيبي هو من نظم كل شيء لجعل أفغانستان قاعدة خلفية آمنة يمكن تهديد الغرب منها، وأشرف على تجنيد وتدريب مقاتلين أجانب»، متابعا: «إذا تأكد القضاء عليهما، فسيعرقل ذلك إلى حد كبير المؤامرات ضد الولايات المتحدة وحلفائنا».
وقد رصد القحطاني في 2012، لكن المهمة المخصصة لتصفيته ألغيت في اللحظة الأخيرة بسبب خطر وقوع ضحايا مدنيين.
وقال مسؤولون إن القحطاني والعتيبي كانا في قرية هيلغال، في مبنيين مختلفين تفصل بينهما مئات الأمتار، وإنهما استهدفا في الوقت نفسه تقريبا بطائرة من دون طيار. وأعلن الناطق باسم ولاية كونار عبد الغني مصمم، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن 15 متمردا على الأقل قتلوا، بينهم مقاتلون من حركة طالبان الباكستانية ومقاتلان عربيان على الأقل.
كانت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنت منذ فبراير (شباط) أنها تعتبر القحطاني، المعروف باسم نايف سلام محمد عجيم الحبابي، «إرهابيا». وذكر مصدر أميركي أن القحطاني قطري مولود في السعودية بين 1979 و1981، وينشط في أفغانستان منذ 2009 على الأقل. ويعتقد البنتاغون أنه أطلق منذ 2012 عددا من الانتحاريين ضد قواعد للقوات الأفغانية وقوافل التحالف الغربي. وفي بداية 2013، حاولت وحدة تابعة له تضم عشرات المقاتلين السيطرة على ولاية كونار لجعلها قاعدة خلفية للعمليات الخارجية للتنظيم.
وقال مسؤول أميركي إن وثائق عثر عليها خلال الهجوم الأميركي على مجمع «أبوت آباد» الذي كان يقيم فيه أسامة بن لادن في 2011، هي التي كشفت أهمية دوره. وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أن القحطاني بدا مسؤولا يتولى مهام كثيرة، من بينها شراء وتوزيع أسلحة على المتشددين في أفغانستان ومقاتلي «طالبان».
وقد بدأت مطاردة «طالبان» وناشطي «القاعدة» في أكتوبر (تشرين الأول) 2011، من قبل الرئيس الأميركي حينذاك جورج بوش الابن، ردا على هجمات 11 سبتمبر (أيلول).
وقد تراجع عددهم بشكل كبير، لكن القوات الأميركية المنتشرة في أفغانستان تحت راية حلف شمال الأطلسي منذ رحيل الجزء الأكبر من القوات الغربية في نهاية 2014، تواصل مطاردتهم».
واستهدفت غارة بطائرة أميركية من دون طيار قياديا بارزا من تنظيم القاعدة ونائبه، في شمال شرقي أفغانستان، الأحد، بحسب ما قاله مسؤول عسكري أميركي.
وأشار المسؤول إلى أن الغارة في ولاية كنر استهدفت «أمير» تنظيم القاعدة في شمال شرقي أفغانستان فاروق القحطاني ونائبه بلال المطيبي. ويعتقد الجيش الأميركي أن الرجلين قتلا، إلا أنه لم يؤكد نجاح الغارة. وأضاف المسؤول الأميركي طالبا عدم كشف هويته: «نحن واثقون تماما». ويلاحق البنتاغون القحطاني منذ سنوات عدة، بسبب تجنيده عددا كبيرا من الشبان لصالح تنظيم القاعدة. وسبق أن تم رصده في عام 2012، إلا أن العملية ألغيت في اللحظة الأخيرة خشية سقوط ضحايا مدنيين.
وقال مسؤولون إن القحطاني ونائبه كانا في قرية هلغال في إقليم غازي آباد بولاية كنر. وكانا في مبنيين مختلفين يبعدان مئات الأمتار، واستهدفا في الوقت نفسه تقريبا بطائرات عدة من دون طيار. وقال المتحدث باسم الولاية عبد الغني مسمم لوكالة الصحافة الفرنسية إن 15 متمردا على الأقل قتلوا، بينهم عربيان، مشيرا إلى أنه من بين القتلى أيضًا مقاتلون من «طالبان» الباكستانية. وأكد مسؤول في الاستخبارات الأفغانية في الولاية أيضًا مقتل عربيين في الغارات.