«ساما» السعودية تخفض سقف إصدار الأذونات بنسبة 66.6 %

في خطوة من شأنها تعزيز استقرار الأوضاع النقدية المحلية، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، تخفيض سقف إصدار أذونات المؤسسة من 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار) أسبوعيًا، إلى 3 مليارات ريال (800 مليون دولار) أسبوعيًا، أي بنسبة تخفيض بلغت نحو 66.6 في المائة.
وتأتي هذه التحركات في الوقت الذي أبدى فيه صندوق النقد الدولي مساء أول من أمس، ترحيبًا واسعًا بالإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وسط تأكيدات وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف أن المملكة ستطرح مزيدًا من السندات أو الصكوك، متى ما رأت الحكومة أهمية ذلك.
وفي إطار ذي صلة، قالت مؤسسة النقد العربي السعودي، في بيان صحافي أمس الخميس: «استمرارًا للإجراءات الهادفة إلى تعزيز استقرار الأوضاع النقدية المحلية، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي توفير اتفاقيات إعادة الشراء بأجل استحقاق لمدة 90 يومًا، إضافة إلى آجال الاستحقاق المعمول بها لفترة ليلة واحدة و7 أيام و28 يومًا».
كما قررت مؤسسة النقد العربي السعودي، تخفيض سقف إصدار أذونات المؤسسة من 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار) أسبوعيًا إلى 3 مليارات ريال (800 مليون دولار) أسبوعيًا، ويعد هذا التعديل منسجمًا مع وظيفة أذونات المؤسسة، باعتبارها وسيلة مكملة لسندات التنمية الحكومية، فيما يسري تطبيق هذه الإجراءات اعتبارًا من 30 أكتوبر (تشرين الأول) 2016.
وأمام هذه التطورات، قفزت سوق الأسهم السعودية أمس بنحو واحد في المائة، جاء ذلك بدعم ملحوظ من أسهم قطاع البنوك، ليواصل مؤشر السوق ارتفاعاته للجلسة السابعة على التوالي، حيث بدأ مسلسل الارتفاعات عقب الإقبال غير المسبوق على السندات السعودية الدولية التي تم طرحها الأسبوع الماضي.
وأغلق مؤشر السوق عند مستويات 5936 نقطة، أي بارتفاع 51 نقطة، مسجلاً أعلى إغلاق في شهر؛ وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.7 مليار ريال (720 مليون دولار). ليواصل مكاسبه للجلسة السابعة على التوالي، مسجلاً خلالها مكاسب بلغ حجمها أكثر من 470 نقطة وبنسبة ارتفاع بلغت 8.7 في المائة.